آخر الأحداث والمستجدات 

المنطقة الصناعية سيدي بوزكري بمكناس في وضعية كارثية تستدعي التدخل العاجل

المنطقة الصناعية سيدي بوزكري بمكناس في وضعية كارثية تستدعي التدخل العاجل

على إثر الواقع المزري الذي تعيشه المقاولات والشركات المتواجدة بالمنطقة الصناعية سيدي بوزكري بالعاصمة الاسماعلية، انعقد يوم الخميس 19 دجنبر 2013 على الساعة الثالثة والنصف عصرا بالمركز الجهوي للاستثمار، اجتماعا ترأسه المدير الجهوي للمركز السيد حسن الباهي وأعضاء المكتب المسير لجمعية الصناعيين للمنطقة الصناعية سيدي بوزكري، بحضور قلة من ممثلي بعض المقاولات المتواجدة بالمنطقة الصناعية، حيث أكد السيد الباهي على ضرورة تضافر الجهود من أجل إيجاد حل ناجع للمشاكل التي تتخبط فيها هذه المنطقة، داعيا أرباب الوحدات الصناعية إلى تحمل مسؤوليتهم في ما آلت إليه منطقتهم، ووجوب مساهمتهم بشكل فعلي من أجل النهوض بها، اقتداء بالمنطقة الصناعية مجاط وما عرفته من تطور ملموس يتجلى في رقي بنيتها التحتية، مبرزا استعداده للتعاون وطرق جميع الأبواب من أجل بلوغ الأهداف المطلوبة.

كما تطرق رئيس الجمعية السيد عبد العلي طاهري جوطي إلى دور الجمعية في النهوض بالمنطقة الصناعية رغم الإكراهات والتحديات، مذكرا ببعض انجازاتها الهامة، كتمكين أصحاب المقاولات من الحصول على الرسوم العقارية وإنجاز مشروع التطهير السائل وغير ذلك.

وعلى هامش هذا الاجتماع، صرح لنا الكاتب العام للجمعية السيد الحسن بنبل، أن الجمعية ومنذ تجديد مكتبها المسير بتاريخ 22 ماي 2013، وهي تعمل على قدم وساق من أجل توحيد صفوف أرباب الوحدات الصناعية، ودفعهم للانخراط الفعلي والمسؤول في الجمعية للتغلب على كافة المشاكل، في مقدمتها مشكل الطرق التي تزداد تفاقما يوما بعد يوم، كما أكد لنا أن الجمعية قامت بـِطـَرق عدة أبواب كان آخرها باب السيد المدير الجهوي للاستثمار، الذي أبدى استعداده الكامل للتعاون، بدليل تنظيمه لهذا الاجتماع، الذي أسفر على تكوين لجنة مشتركة تسهر على صياغة برنامج عمل، لبلوغ الأهداف المسطرة. كما أكد لنا السيد الكاتب العام للجمعية مدى استيائه العميق لعدم حضور معظم أرباب الوحدات الصناعية للمشاركة في هذا الاجتماع الهام رغم توصلهم بالاستدعاء.

كما أكد أنه من أصل 102 وحدة صناعية المتواجدة بالمنطقة الصناعية، لم يؤدي منها واجب الانخراط السنوي للجمعية سوى 22 وحدة صناعية، الشيء الذي يصيب بنوع من الإحباط وخيبة الأمل، وينعكس بالتالي على الآفاق المستقبلية للجمعية والمنطقة الصناعية ككل. مذكرا أن واجب الانخراط لا يتعدى 1200 درهم سنويا، أي ثلاثة دراهم وربع في اليوم، ومما يدعو للأسى والاستغراب أن من بين الشركات الممتنعات عن أداء واجب الانخراط السنوي، شركات تعد من كبار الشركات المعروفة في المغرب يقدر رأس مال بعضها بعشرات الملايين من الدراهم ومنها من تمتلك أكثر من بقعة في المنطقة الصناعية وأسطول من الشاحنات والسيارات، غير مكترثين، وكأن الأمر لا يعنيهم في شيء!!! . في حين أن هناك شركات ومقاولات صغرى بسيدي بوزكري لا ينتمون للمنطقة الصناعية، سارع أربابها للانخراط في الجمعية مؤدين جميع واجباتهم تجاهها ومنهم من يضحي بوقته ومجهوده في سبيل المصلحة المشتركة.

في الأخير وجه السيد الكاتب العام دعوته لجميع أرباب الوحدات الصناعية للتضامن والتعاون من أجل الخروج من هذه الوضعية التي طالت وتفاقمت، منوها بمجهود أعضاء المكتب المسير للجمعية على تطوعهم وغيرتهم وتضحيتهم بوقتهم من أجل الرقي بهذه المنطقة الصناعية إلى المستوى المطلوب.          

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-12-24 15:17:09

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك