آخر الأحداث والمستجدات 

لقاء بين الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وعامل إقليم الحاجب حول قضايا الساكنة

لقاء بين الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وعامل إقليم الحاجب حول قضايا الساكنة

انعقد صباح يوم أمس الثلاثاء الماضي لقاء جمع ممثلين عن الجمعية المغربية بمدينة الحاجب وعامل الإقليم بمقر العمالة.

الجمعية كانت مثلة بعضوي المكتب المحلي: فدوى بيي و حسن بوتاغوت،و تمحور اللقاء حول مناشة بعض القضايا الحقوقية ذات الطابع الاجتماعي و البيئي بالمدينة.
و من أهم النقط التي تم التداول بشأنها نذكر ما يلي:
*ملف أسرة السيد حكيم شلباب
هذه القضية التي تعود بدايتها إلى سنة 1992 حيث تم حرمان السيد حكيم شلباب بدون وجه حق من التعويض عن السكن، حيث عمدت السلطات إلى هدم البراكة التي كان يقطن بها رفقة أفراد أسرته بدوار ايت سعيد..هذه البراكة التي شيدت على قطعة أرضية اشتراها بعقد مصادق عليه.و بدل تعويضه بعد هدم براكته تم تعويض شخص آخر كان يقطن بمنزل مرهون بنفس الحي دون توفره على بقعة أرضية.
للاشارة فان السيد حكيم شلباب قد دخل في اعتصام مفتوح لمدة اسبوع بداية شهر نونبر بمعية أسرته للمطالبة بحقه في التعويض .و قد فك هذا الأخير اعتصامه بتدخل من الجمعية التي تبنت الملف.
بعد مناقشة هذه النقطة، أخبر السيد العامل بأن الملف أحيل على وزارة السكنى و التعمير و سيطلعون المعني بالأمر بالجديد يوم الثلاثاء القادم
*المسألة الأمنية بالمدينة
أعطى السيد العامل تعليماته للسلطات الأمنية من أجل تنظيم دوريات منتظمة للسهر على تثبيت الأمن بالمدينة خصوصا بكل من حي السيكتور و بئر أنزران و بام
*الفوضى التي تعم السوق البلدي
أعطى كذلك عامل الإقليم تعليماته لاعادة النظام لمدخل و بهو وممرات هذا الفضاء، وتم إخبار تجار و رواد السوق بهذه التدابير في اليوم نفسه على أن يطبق القانون ابتداء من الأيام القادمة في حق كل من يخرق القانون
*أما بخصوص المتشردين بدون مأوى، فقد اقترح السيد العامل على الجمعية تفعيل دور جمعيات المجتمع المدني و الاتصال بادارة المركب الجتماعي في أفق إيجاد حل لهذه المعضلة الإنسانية.
*كما تم التداول حول مسألة اجتلال الملك العمومي من طرف أرباب المقاهي الشيء الدي يخلق حالة من الفوضى في حركة السير و الجولان للراجلين و السائقين على حد سواء
*إضافة الى مناقشة حالتي موظفتين شبحين بقطاع الترية الوطنية تعهد السيد العامل بالاتصال بالسيدة النائة للنظر في الموضوع.
و في الأخير شكر عضوا الجمعية السيد العامل على الاستضافة و التفاعل، كما شكر بدوره الجمعية على ما تقوم به من مجهودات ومساع إنسانية نبيلة و أعرب عن استعداده للعمل على خدمة القضايا الحقوقية بالمدينة و الإقليم.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-11-27 23:07:03

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك