آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الجمعة 22 نونبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الجمعة 22 نونبر 2013

قراءتنا لأبرز ما تناولته صحافة الجمعة نبدأها من"الخبر" التي قالت إن جهات نافذة في الدولة رشحت الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان للعودة لرئاسة الجامعة الملكية لكرة القادم في المرحلة المقبلة، وذلك في ظل الرفض المستمر الذي أبداه رئيسها المنتهية ولايته، علي الفاسي الفهري، في مواصلة قيادة المكتب الجامعي بأمر من جهاز الاتحاد الدولي لكرة القادم"فيفا" الذي رفض الاعتراف بالجمع العام الأخير للجامعة الذي أفرز تعيين فوزي لقجع رئيس جديدا بالتوافق.

جريدة "المساء" نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد فرض ضريبة على السيارات الفارهة الجديدة التي سيتم اقتناؤها ابتداء من يناير المقبل. مشيرة إلى أن مضامين النسخة النهائية لقانون المالية الذي صادق عليه مجلس النواب بداية الأسبوع الجاري كشف أن كل من اقتنى سيارة يفوق سعرها 40 مليون سنتيم سيكون مجبرا على أداء ضريبة تقدر قيمتها بـ5% من القيمة الإجمالية للسيارة دون احتساب الرسوم،أما بالنسبة للسيارات التي يتراوح سعرها بين 60و80 مليون سنتيم فسيكون أصحابها مجبرين على أداء ضريبة تقدر بـ10%من القيمة الإجمالية للسيارة، ويرتفع معدل الضريبة على السيارات الفارهة إلى 15% بالنسبة للسيارات التي تفوق قيمتها 100 مليون سنتيم.

ووفق ذات الجريدة فإن سكان منطقة الهراويين بالدار البيضاء احتجوا صباح أول أمس على تأخر رجال الوقاية المدنية والأمن في إنقاذ شخص راح ضحية حفر بئر في المنطقة.

أما"الصباح" فقد كتبت أن الملك محمد السادس سيسعى إلى إقناع الرئيس الأمريكي بمقترح لإيجاد حلول اقتصادية للوضعية الأمنية التي تمر بها منطقة دول الساحل الإفريقي. مشيرة إلى أن المقترح الملكي يروم إقناع البيت الأبيض بإقامة منطقة للتجارة الحرة تضم بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب دول الساحل والصحراء وأن المقترح قد يشكل حلا بالنسبة إلى الأمريكيين في منطقة جيوستراتيجية تعاني بسبب التهديدات الأمنية وتدفق الجماعات الإرهابية التي تشكل الصحراء الجزائرية قاعدة لها في المنطقة.

تضيف"الصباح" أن حديقة دار الثقافة بجامعة سيدي علال البحراوي "الكاموني" تم تحويلها إلى تجزئة لبناء 19 فيلا، لذا حلت لجنة مركزية بعين المكان للتحقيق في ملابسات القضية. مشيرة إلى أن أبطال هاته الفضيحة العقارية مسؤول نافذ في عمالة الخميسات وعامل سابق أحيل على التقاعد وكاتب عام مازال يمارس عمله بإحدى العمالات القريبة من العاصمة.

نفس الجريدة أفادت أن عناصر الدرك بالبيضاء داهمت فيلا في ملكية سعودي وتم اعتقاله رفقة خمس فتيات من بينهن موظفات وطالبات استقطبن عبر "فايسبوك".

من جهتها"أخبار اليوم المغربية" أوردت أن دفاع حسن البلوطي، شرطي بلقصيري الذي قتل 3 من زملائه رميا بالرصاص انسحب من جلسة المحاكمة باستئنافية القنيطرة احتجاجا على عدم استجابة المحكمة لطلبين تقدم بهما، إذ يتعلق الأول باستدعاء الشهود ممثلين بالأساس في الإدارة العامة للأمن الوطني ويخص الثاني إجراء خبرة على المتهم لمعرفة إن كان قد ارتكب الجريمة وهو في كامل قواه العقلية والنفسية. مضيفة أن البلوطي أثناء المحاكمة رفع شارة النصر مرددا "بغيتو تحكمو علي بالإعدام غير هكاك".

ووفق"أخبار اليوم" فإن البيدوفيل الإسباني دانييل كالفان مغتصب الأطفال والمستفيد من العفو الملكي عن طريق الخطأ لن يقضي في السجن بإسبانيا أكثر من خمس سنوات لأن القانون الإسباني لا يسمح بسجن أي مجرم بعد أن يصل سن السبعين.

نقرأ في "الأخبار" أن التعويضات المالية المرصودة لتعويض المعتقلين السياسيين السابقين الذي خاضوا عدة أشكال احتجاجية أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان لازالت محتجزة عند رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وأن هذه التعويضات تهم تسوية وضعية 250 حالة. مضيفة أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان لا يتحمل مسؤولية صرف هاته التعويضات بقدر ما يتحملها رئيس الحكومة الذي أصدر مرسوما في الموضوع.

ذات الصحيفة نشرت أن عدوى الأشرطة الجنسية قد وصلت تفراوت حيث تم بث فيديو على موقع التواصل الإجتماعي رصدت فيه فتيات في وضعية مخلة بالآداب بفضاءات بجبال تفراوت.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-11-21 23:49:17

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك