آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الأربعاء 30 أكتوبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الأربعاء 30 أكتوبر 2013

تستهل أبرز ما تناولته بعض صحف الأربعاء من "الخبر" التي قالت إنه تقرر عرض أربعة مشتبه في صلتهم جريمة قتل الطالب اليساري "محمد بنعيسى آيت الجيد" في 13 من نونبر المقبل على قاضي التحقيق بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بفاس، ومن بينهم مستشار جماعي ضمن حزب العدالة والتنمية إلى جانب 3 أشخاص آخرين جاءت أسماؤهم ضمن شهادات الشهود وبالشكايات التي قدمتها عائلة الضحية.. مضيفة أن عائلة آيت الجيد تصر على ضرورة متابعة عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ورئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، أمام محكمة النقض في الملف نفسه الذي سبق أن أدين فيه بسنتين سجنا، كما دعت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إلى تحمل مسؤوليته والكف عن توفير الحماية للقيادي بحزبه.

ذات اليومية كتبت أن عناصر الشرطة القضائية لأمن المحمدية ألقت القبض على شخصين نصبا على تاجر مخدرات إذ تسلما منه مبلغا ماليا كرشوة موهمين إياه بكونهما رجلا أمن يعملان بمطار محمد الخامس الدولي بالبيضاء وسيغضان الطرف عن نشاطه، كما سلبا سيدة مبلغا ماليا يتجاوز 10 ملايين سنتيم مقابل تشغيل ابنيها بشركة طيران.

جريدة "المساء" أوردت أن أعضاء ومنخرطي المكتب النقابي لسيارات الأجرة الصغيرة بالقنيطرة، وكذا أعضاء المكتب المحلي للجامعة الوطنية للفلاحة المنضويين تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب قدموا استقالات جماعية من صفوف النقابة لأسباب تنظيمية مقررين الالتحاق بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

ووفق ذات الجريدة فإن قيادتي حزب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بصصد التفاوض حول صفقة من أجل رئاسة لجنة العدل بمجلس النواب قد تؤول بموجبها رئاسة اللجنة إلى رفاق إدريس لشكر. مضيفة أن الصفقة التي يتم التفاوض حولها بين القيادتين سيتم بموجبها تنازل الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة عن رئاسة ثاني لجنة نيابية بعد لجنة المالية لصالح الاتحاديين.

من جهتها"صحيفة الناس" قالت إن الحكومة الحالية خصصت في مشروع قانون المالية المرتقب ضمن الصناديق الخاصة للقطاع الإعلامي مبلغ 37 مليار سنتيم سيكون تحت تصرف وزير الاتصال مصطفى الخلفي, حيث سيوجه هذا المبلغ إلى ما يسمى بـ"صندوق النهوض بالقطاع السمعي ـ البصري الذي يخصص لدعم المجال الإذاعي والتلفزيوني العمومي " وأن هذا المبلغ يخصص لتغطية بعض النفقات التي تهم النشر العمومي والإعلانات. وأن بعض المنابر الحظوظة ستستفيد من مثل هذه الصناديق، بالإضافة إلى أن حكومة بنكيران أضافت نفقات النشر والإعلان في الوقت الذي كان المبلغ يخصص فقط لصندوق إنعاش السمعي ـ البصري.

تضيف "صحيفة الناس" أن عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية، اعتبر ، بمجلس النواب، أن الوضع الذي يعيشه المشهد السياسي تتحمل مسؤوليته الأحزاب السياسية مرجعا السبب إلى الخصاص الذي تعرفه الديمقراطية الداخلية للبلاد، مؤكدا أن تنزيل الدستور وتفعيل مقتضياته مسؤولية الفاعلين المؤسساتيين.

نفس الجريدة أفادت أن جامعة محمد الأول بمدينة وجدة منحت شهادة الدكتوراه الفخرية لعمدة مدينة ليل الفرنسية "مارتين أوبري"اعترافا بخدماتها ومجهوداتها المبذولة من أجل إنجاح علاقات التعاون اللامركزي بين المدينتين.

أما"الصباح" فقد توقفت عند مقتل مهربين إسبانيين برصاص البحرية الملكية، إذ أطلقت دورية مراقبة تابعة للبحرية الملكية الرصاص على قارب سريع مما أدى إلى مقتل شخصين كانا على متنه في عرض البحر قبالة سواحل مليلية وأن السلطات الإسبانية تطالب بتوضيحات.

"الصباح" نشرت كذلك أن مجلس المنافسة فصل في نزاع "لارام" ووكالات الأسفار قائلا إن بيع الخطوط الملكية المغربية جزءا من تذاكرها عبر موقعها الإلكتروني لا يتعارض مع قانون المنافسة.

نختم من"الأخبار" التي أوردت أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية التابعة للأمن الإقليمي بفاس قد أحالت شخصا على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية على خلفية مهاجمته مصلين بمسجد القرويين بالمدينة مدعيا أنه المهدي المنتظر.

"الأخبار" نشرت أيضا أن تلميذا أضرم النار في جسده داخل ثانوية تأهيلية بجرادة بسبب رفض إدارة المؤسسة طلب إرجاعه للدراسة بعد أن تم فصله.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-10-30 00:21:47

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك