آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز مواد صحف الثلاثاء 22 أكتوبر 2013

أبرز مواد صحف الثلاثاء 22 أكتوبر 2013

نفتتح قرائتنا في أبرز ما تناولته بعض صحف الثلاثاء من يومية "الصباح" التي قالت إنّ بنكيران يفرض ضرائب جديدة على مواد أساسية منها الشاي والزبدة والملح والزيوت والأرز التي ستصل نسبة الرفع بها إلى 20%.. وتورد الصحيفة أن هذه الإجراءات يضمها مشروع قانون المالية الذي سيعرض على البرلمان

حيث لجأت الحكومة إلى رفع معدل التضريب.. مردفة أن المواد التي سيتم الرفع من سعرها من بينها أيضا السكر المصفى وعلب السردين وعلف المواشي والسكر الخام واستغلال الحمامات والخشب الخام وبعض الآليات الفلاحية مخدمة التغذية التي تقدمها مقاولات لمستخدميها، والسيارات المهنية والشحوم الغذائية وشباك الصيد والزبيب والتين المجفّفين والشموع.. وينتظر أن يتم تفعيل ذلك شهر يناير المقبل. وتورد الجريدة أن الحكومة استبعدت الزيادة في المعدل الضريبي للمواد الفارهة رغما عن ترحيبها بذلك إبان تقديم الفرق البرلمانية، ومن بينها فريق الـPJD، لمقترح بذلك.

ذات الجريدة صدّرت أولى صفحاتها خبرا عن محاولة رجل قتل زوجته وسط محكمة الأسرة بمدينة الجديدة، موردة أن الجريمة التي لم تكتمل بإزهاق الروح استعملت فيها سكين تم إدخالها لدار القضاء قبل استعمالها بباب قاعة الجلسات رقم 1 التي كان من المفترض أن يلجها الاثنان لحضور جلسة تطالب فيها المرأة بطلاق الشقاق.

"المساء" قالت إن شركة صينية متخصصة في التنقيب عن البترول تنبأت بتحول المغرب إلى جنّة للغاز الطبيعي بعد اكتشاف أكبر حقل للغاز بسواحل الصويرة، يتراوح مخزونه ما بين 292 و776 مليار متر مكعّب، في حين رفضت الحكومة تأكيد الخبر أو نفيه.

وبذات اليومية نقرأ أن مدرسة إسرائيلية تكوّن مغاربة كي يصبحوا ضمن صفوف القيادة بالمملكة، حيث أن المرحلة الدراسية الأولى بالثانوية ستقتصر على تعلّم اللغات قبل المرور إلى برامج تعليمية تهدف إلى جعل المستفيدين شخصيات قيادية.

المغرب صار وجهة مفضّلة للاختباء من طرف الواقفين وراء سرقات كبرى بعدد من دول العالم.. هذا ما تخبرنا به "المساء" وتزيد أنّ مواطنا سويسريا توجّه للمغرب بعد أن نفذ عملية سرقة همّت مبلغا قيمته مليون من الفرنكات السويسرية راح ضحيتها بنك UBS.

وبـ "صحيفة الناس" ورد أن توزيع بقع أرضيّة أثار جدلا وسط أمنيّين في مدينة الدّار البيضاء، إذ يُنتظر أن يستفيد مسؤولون ونافذون من بقع أرضيّة لبناء 12 من الفيلاّت فوق وعاء عقاري مملوك لإدارة الأملاك المخزنية.. وزادت الجريدة أن هذا التوزيع سيتم عبر ودادية سكنية تأسست في ظروف غامضة.

نفس الجريدة كتبت أيضا أنّ "دار البريهي" قد عملت على إقصاء شركات من طلبات عروض القناة "الأمازيغية" بسبب التوقيت.. إذ رفضت لجنة فتح الأظرفة كلّ ما ورد عليها ما بعد الساعة العاشرة صباحا، مستحضرة التساهل الذي عملت به "الأولى" وانتهَى إلى إبطال نتائج لجنة انتقاءها لعروض رمضان بفعل منطوق قضائيّ.

جريدة "الخبر" أوردت أن عددا من الفرق البرلمانية بمجلس النواب قد قررت تغيير طريقة عرض الأسئلة الشفهية أثناء مساءلة أعضاء الحكومة، وذلك بتجاوز الطريقة النمطية التقليدية التي تضع مقدّمة مطوّلة تتضمنّ عبارات الترحيب و"المحترمين" ثم تعرج على ذكر أهمية القطاع في تحسين وضعية الاقتصاد الوطني ووضعيات المواطنين، وهذا تفاديا لهدر الوقت.

"الخبر" نشرت كذلك أن خمسة من الجنود المغاربة قد لقوا مصرعهم بحادث سير وقع بين السمارة وحوزة، ونجمت الواقعة عن انقلاب شاحنة عسكرية كانت تقل المجموعة جراء فقدان سائق المركبة للسيطرة عليها.. وقد خلف الحادث أيضا إصابة 16 جنديا آخرين بجروح بليغة، فيما تم نقلهم صوب المستشفى العسكري لمدينة العيون.

ونختم من "الأخبار" التي كتبت أن مصطفى المنصوري، الرئيس السابق لحزب التجمع الوطني للأحرار، قد حرك اتصالاته الهاتفية صوب بعض القياديين الغاضبين من عدم استوزارهم، حيث حثهم المنصوري على ضرورة دعم التجربة الجديدة للحزب داخل النسخة الثانية من الحكومة التي يرأسها عبد الإله بنكيران، وقد اتصل سابقا مزوار على رأس "الأحرار" بكل من عبد العزيز العلوي الحافظي ومحمد أوجار وطلب منهما دعم رئيس الحزب.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-10-22 01:17:19

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك