آخر الأحداث والمستجدات 

أما آن لرجال مكناس أن ينهضوا بالقطاع الرياضي ؟

أما آن لرجال مكناس أن ينهضوا بالقطاع الرياضي ؟

تلقت الرياضة بمدينة مكناس ضربات موجعة جعلتها حديث العدو والصديق. ولعل أبرز النكسات سقوط الكوديم المدوي إلى ردهات القسم الثاني، وكأن الفريق لا يقبل مغادرة هذا القسم لمدة أطول، وتوالت مظاهر الخلل في النادي بين من يتهم المكتب المسير بالاختلاس، وبين رئيس للفريق يصرح لوسائل الإعلام بأن المدينة لا تتوفر على رجال.. وبين هذا وذاك، تستدعي غرفة المال العام باستئنافية فاس 18 مسيرا من النادي المكناسي للتحقيق حول اختلالات واختلاسات مالية، هزة أخرى خلخلت البيت الرياضي المكناسي، وانضافت إلى سوابق عديدة أبرزها فضيحة البقع الأرضية الموزعة على اللاعبين، وطرق تدبير ممتلكات النادي، وغيرها كثير.. وتفاجأ الرأي العام الرياضي بالمدينة باقتحام جرافات لملعب 20 غشت واقتطاع جزء كبير منه لبناء سوق تجاري على حساب ألعاب القوى ورياضات أخرى دون أن يخجل مسؤول واحد بالمدينة من نفسه.. 

سقطة الكوديم كانت صادمة، رافقتها فضيحة التلاعب الرياضي الخبيث بمباريات في القسم الأول، لم تستطع لا جامعة القطاع ولا القضاء الحسم في أمرها..وكانت الصدمة أقوى في أول لقاء عن كأس العرش ليتأكد التراجع المدوي والسقوط المرعب لفريق كبير أنجب أسماء كبيرة وصار اليوم قزما وسط الصغار.. قضايا أخرى أكدت أن كرة القدم، على الخصوص، ليست على ما يرام بعموم تراب الجهة، ترجمها الوضع المبهم للعصبة الذي أفرز فريقين متناحرين بعد استقالات متتالية من المكتب المسير.

وحده شباب أطلس خنيفرة حقق نقطة إيجابية سجلت في الموسم الماضي، كللها بالصعود للقسم الثاني، وانتصاره في لقاء سدس عشر كأس العرش على فريق المغرب الفاسي، وما أدراك ما المغرب الفاسي، في انتظار لقائه المقبل ضد الوداد البيضاوي.. خلاصة تبعث على التشاؤم في ظل غياب العمل القاعدي واعتماد اللاعبين الأجانب، وكذا التراجع الخطير في دور فرق الأحياء والمدارس الكروية، والرياضة المدرسية في ضمان استمرارية إنجاب المواهب الرياضية، تاركة المجال مفتوحا لمظاهر الانحراف والضياع في وجه شباب الجهة ككل. وضع يدعو للتفكير المعمق في خلق شروط إقلاع رياضي حقيقي يعيد الأمجاد للرياضة بمكناس ومدن الجهة، ويخلق جيلا قادرا على رد الاعتبار ولو على المدى المتوسط والبعيد.. فرغم كل شيء يبقى الحفاظ على الأمل من واجب كل من يتوفر على غيرة على القطاع، بالرغم من حجم الأضرار.. وكل عام والرياضة بخير.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : يوسف السملالي
المصدر : جريدة صوت الإسماعيلية
التاريخ : 2013-10-18 19:54:57

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك