آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز مواد صحف الثلاثاء 1 أكتوبر 2013

أبرز مواد صحف الثلاثاء 1 أكتوبر 2013

نستهل جولتنا في أبرز ما تناولته بعض الصحف الصادرة الثلاثاء من "أخبار اليوم المغربية" التي أوردت أن الدبلوماسية المغربية تعرضت لضربة موجعة بعد مصادقة لجنة الخارجية بالبرلمان الأوروبي على تقرير "شارل تانوك" الذي قدم صورة سوداوية عن حقوق الانسان في الصحراء.. وأن جبهة البوليساريو" أصدرت بيانا رسميا للتنويه بالتقرير. مضيفة أن "جهات عليا في الدولة" غاضبة من أداء الوفد البرلماني الذي حط ليلة الشروع في بدء المناقشات في بروكسيل حيث تكفل سفير المغرب ببلجيكا بإعداد ملف حول التقرير والتعديلات المطلوب الدفاع عنها من طرف الوفد البرلماني المغربي وهو ما لم ينجح في تحقيقه بعد التصويت على توصيات تقرير النائب البريطاني "تانوك" الذي تأسف لقيام المغرب بطرد النواب الأوروبيين الذين قدموا إلى الصحراء في مارس 2013.

أما"الصباح" فقد توقفت عند تقرير المنظمة المغربية لحقوق الإنسان الذي كشف أن ثلثي المحكومين بالإعدام بالمغرب ،أي 67% من مجموع الأشخاص المحكوم عليهم بهذه العقوبة، يعانون أمراضا عقلية مزمنة وأن أغلب تلك الأمراض كانت تستوجب إسقاط المسؤولية الجنائية أثناء المحاكمة.

ذات اليومية أفادت أن إدارة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي المعروف اختصارا بـ"كنوبس" كشفت تلاعبات في ملفات المرض والتحملات الطبية وتزوير عمليات جراحية بمصحات خاصة بالرباط والبيضاء وفاس وخريبكة ومدن أخرى وهو ما يكبد الصندوق سنويا خسائر مالية تقدر بملايين الدراهم وتهدد نظامه المالي مستقبلا بالعجز الكلي ولم تمض على انظلاق نظام التأمين الإجباري ودخوله حيز التنفيذ سوى ثماني سنوات.

"الصباح" كتبت أيضا أن دراسة أنجزتها مؤسسة "أكسنتور" العالمية للدراسات أفادت أن المقاولات المغربية تكمنت من تجاوز الأزمة الاقتصادية لسنة 2008 دون صعوبات كبيرة لتحقق مردودية عالية وأداء إيجابيا مقارنة مع مقاولات دول المنطقة. مضيفة أن المقاولات المغربية حققت نموا بمتوسط 8% في رقم معاملاتها وذلك ما بين 2008 و2011.

من جهتها"المساء" نشرت أن ، محمد بوهريز، المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار، تلقى صدمة حين رفض رئيس حزبه، صلاح الدين مزوار، استوزار ابنه وابنته في الحكومة المرتقبة في نسختها الثانية.. مضيفة أن سبب رفض مزوار استوزار أحد ابني بوهريز متعلقة بالأب أكثر مما هي متعلقة بابنيه، وأن بوهريز دخل في عزلة شبيهة بـ"اكتئاب سياسي".

نفس الجريدة بررت غياب إدريس لشكر، الكاتب الأول للإتحاد الاشتراكي، عن المسيرة التي نظمها حزب الاستقلال بالرباط، بعدم رغبته في أن يظهر حميد شباط، أمين حزب الاستقلال ،كزعيم للمعارضة.. مضيفة أن لشكر سينظم يوم 5 أكتوبر مسيرة خاصة بحزبه حيث اختار القاعة المغطاة لمركب الأمير مولاي عبد الله بالرباط حتى لا يقع حزبه في الإحراج الذي وقع فيه حزب الاستقلال الذي فشل في التعبئة لمسيرته.

تضيف"المساء" أن مئات الفلاحين بالدواوير والقرى الممتدة ما بين مدينتي الشاون ووزان يستعدون لاستبدال فلاحتهم المعيشية الضعيفة بزراعة القنب الهندي بعد تداول أنباء عن رفع الحظر المفروض على هذه النبتة بداية السنة المقبلة، والشروع في اقتنائها من طرف الدولة لتوظيفها في أغراض طبية.

نقرأ في "الخبر" أن المكتب الوطني لتقنيي سلامة الملاحة الجوية، العضو في الجامعة الوطنية للأشغال العمومية والنقل، راسلت وزير الأشغال العمومية والنقل، عزيز الرباح، من أجل التدخل لثني المكتب الوطني للمطارات عن التعاقد مع شركات أجنبية خاصة لصيانة المعدات والتجهيزات المطاراتية، داعيا إلى إضراب وطني احتجاجا على التنكر للإتفاقات الموقعة بين النقابات وإدارة المكتب.

"الخبر" أشارت أيضا إلى أن عبد العزيز البنين، نائب عمدة مراكش، سجل كل أملاكه،أياما قليلة بعد إحالته على التحقيق، باسم زوجته وشقيقه في محاولة لابعاد كل الشبهات التي يمكن أن تؤثر عليه وتضعف موقفه خلال مسار التحقيق.

نختم من"الأخبار" التي تطرقت للخلافات الموجودة بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، صلاح الدين مزوار، والتي تجازوت الخلاف حول وزارة الاقتصاد والمالية. مضيفة أن حبل المشاورات بن بنكيران ومزوار انقطع منذ مدة ولازال كل طرف ينتظر رد فعل الطرف الآخر وتقديم تنازلات قد تعجل بالحسم في الاتفاق النهائي وإخراج النسخة الثانية من الحكومة.. وفي ذات السياق أكد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، على وجود بلوكاج في المفاوضات بين الطرفين، وأن بنكيران لم يرد على طلبه بعقد اجتماع الأغلبية للخروج من حالة الانتظارية القاتلة،ومن جهة أخرى أقر سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بوجود قضايا عالقة بين بنكيران ومزوار كما قال إنه من غير الممكن أن نصادر حق مزوار في اقتراح تجميع المالية في وزارة واحدة.

"الأخبار" أفادت كذلك أن النقابة الشعبية للمأجورين ترفض قرار الحكومة توزيع الدعم على مهنيي النقل لتخفيف تداعيات المقايسة.. إذ اعتبرت النقابة، في بلاغ لها، أن السائق المهني أول المتضررين من الزيادة في أسعار المحروقات لكونها تضيق الخناق على القدرة الشرائية للمواطن.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-10-01 00:48:53

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك