آخر الأحداث والمستجدات 

افتتاح المهرجان الوطني للمسرح بدار الثقافة المنوني

افتتاح المهرجان الوطني للمسرح بدار الثقافة المنوني

أسدل الستار أول أمس الجمعة بدار الثقافة  "الفقيه محمد المنوني" بمكناس، فعاليات الدورة الرابعة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح، الذي تنظمه وزارة الثقافة بتعاون مع ولاية مكناس تافيلالت، وبشراكة مع الجماعة الحضرية للمدينة، إلى غاية 29 يونيو الجاري.

ويتبارى في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان، التي سيتوزع عرض مسرحياته بين فضائي المعهد الثقافي الفرنسي ودار الثقافة "الفقيه محمد المنوني"،11 عملا مسرحيا. ويتعلق الأمر بمسرحية "دارت بينا الدورة" لفرقة تانسيفت من مراكش و"تمارين في التسامح" لفرقة "نحن نلعب للفنون" من الرباط و"الأستاذة أمل" لفرقة الخشبة الحمراء من مراكش و"الدق والسكات" لفرقة المدينة من تمارة و"كولو" لفرقة "دابا تياتر" من الرباط و"الوردة الحمراء" لفرقة البديل المضيء من الخميسات و"شظايا من طين" لفرقة "لوفينيكس" من الرباط و"تانوغيت" لفرقة تيفاوين للمسرح الأمازيغي من الحسيمة و"العازفة" لفرقة مسرح الأصدقاء من الرباط و"بيك نيك" لفرقة تاغنجة من مراكش و"عرس الديب" لفرقة بصمات من أكادير.
وإلى جانب الأعمال المسرحية المذكورة، برمج منظمو دورة 2011 عرض 15 مسرحية خارج المسابقة الرسمية، للكبار والصغار، والتي ستحتضنها ثلاثة فضاءات هي مسرح الهواء الطلق بحديقة "الحبول" التاريخية بمكناس ودار الثقافة مولاي ادريس زرهون ودار الثقافة بمدينة الحاجب، ما يتيح فرصة متابعة الأعمال المسرحية المبرمجة لأكبر عدد ممكن من المتيمين بفن الركح، ويتعلق الأمر بـمسرحية "زهرة بنت البرنوصي" لفرقة مسرح الكاف من الدار البيضاء و"هاينة" لفرقة خامية من الرباط و"الحاج لفطيس" لفرقة مسرح نون من الخميسات و"تحفة  الكوارتي" لفرقة ورشة الإبداع دراما من مراكش و"القناع" لفرقة مسرح وشمة من الرباط و"اسمع يا عبد السميع" لفرقة أنفاس للفنون من الداخلة و"كولو تبارك الله" لفرقة تكدة من الدار البيضاء و"بابا عاشور" لفرقة أبي الهيثم من بني ملال و"نقطة: ارجع للسطر" لفرقة ستيلكوم من فاس و"لعبة الحب" لفرقة مسرح اليوم والغد من الرباط و"شجرة الحب" لفرقة الكواليس للإنتاج من الدار البيضاء و"راس الخيط" لفرقة فضاء القرية من الدار البيضاء و"أكبر من لاخلاك" لفرقة النور للمسرح والفنون من الداخلة و"إمتا نوصلو" لفرقة نادي الأضواء من الدار البيضاء و"إسكراف" لفرقة فضاء تافوكت من الدار البيضاء.
إلى ذلك، يحفل الرنامج العام للدورة الحالية بالعديد من الفقرات الفنية والثقافية، إذ ستتم مناقشة العروض المسرحية وإقامة معرض فني وتنظيم حفلات توقيع مجموعة من الإصدارات المسرحية الجديدة وتكريم شخصيات مسرحية مغربية، فضلا عن عقد ندوة فكرية في موضوع "نقد التجربة- همزة وصل"، تنظمها الهيأة العربية للمسرح، بتنسيق مع جمعية نقاد المسرح بالمغرب.
وستقام هذه الندوة على مدى أربعة أيام، موزعة على سبع جلسات، إذ اختير سبعة من المبدعين المسرحيين في المغرب لإخضاع تجاربهم للنقد والتقعيد برؤية شمولية يتم النظر فيها من ناحية تأثيرها المحلي والعربي والعالمي إن وجد، والتساؤل حول همزة الوصل بين هذه التجارب والحراك المسرحي الذي يدور الآن وآفاق ذلك مستقبلا. والشخصيات الفنية موضوع البحث هي عبد الكريم برشيد و الطيب الصديقي وأحمد الطيب لعلج وثريا جبران ومحمد الكغاط وحسن المنيعي وعبد القادر البدوي. كما تم اختيار باحث مجرب ناقد لكل واحد من المبدعين موضع الدراسة ليقدم دراسة لا تقل عن عشرة آلاف كلمة تتناول تجربة  المبدع وأثرها على المشهد المسرحي المغربي والعربي.
أما الباحثون السبعة فهم مصطفى الرمضاني وعبد الواحد بن ياسر ومسعود بوحسين ومحمد بهجاجي وسعيد الناجي وخالد أمين وعز الدين بونيت.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : الصباح
التاريخ : 2012-06-24 20:27:40

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك