آخر الأحداث والمستجدات 

أهم ما تناولته الصحف المغربية الصادرة يوم الخميس 26 شتنبر 2013

أهم ما تناولته الصحف المغربية الصادرة يوم الخميس 26 شتنبر 2013

تركزت اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء بالخصوص حول النشاط الملكي، ومشاركة المغرب في أشغال الدورة الثامنة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وقطاع النقل العمومي الحضري، إضافة إلى مواضيع أخرى متنوعة وطنية ودولية.

وأبرزت الصحف استقبال صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط ، عددا من السفراء الأجانب الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء لبلدانهم بالمملكة.

وأشارت إلى أنه إثر ذلك، استقبل جلالة الملك عددا من السفراء الذين جاؤوا لتوديع جلالته في أعقاب انتهاء مهامهم الدبلوماسية بالمغرب، مضيفة أن جلالة الملك وشح سفراء كل من بلجيكا و غانا و عمان بالوسام العلوي من درجة الحمالة الكبرى، كما وشح جلالته سفير اليابان بالوسام العلوي من درجة ضابط كبير.

كما اهتمت الصحف بمشاركة المغرب في أشغال الدورة الثامنة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة بوفد هام يقوده وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني.

وأشارت إلى أن الوفد المغربي يشارك في المناقشة العامة لهذه الدورة التي ستعرف مشاركة أكثر من 130 رئيس دولة وحكومة ووزير خارجية وستشكل مناسبة لتكريس أولوية التعددية والتعاون الدولي في مواجهة الأوضاع الطارئة، حيث ستركز هذه الدورة، التي ستتولى رئاستها أنتيكا باربودا، بشكل أكبر حول القضايا ذات الأولوية بالنسبة للامم المتحدة وهي التغيرات المناخية وتحقيق أهداف الألفية للتنمية وإعداد برنامج التنمية لما بعد 2015.

وأكدت أن المغرب، ينظم على هامش هذه الدورة، لقاءين يتمحوران حول "السياسة الوطنية الجديدة للهجرة" و"افريقيا ما بعد 2015: أية أهداف لأي نموذج تنموي".

من جهة أخرى، اهتمت الصحف بموضوع النقل الحضري، مشيرة إلى تأكيد وزير الداخلية السيد محند العنصر، أول أمس الاثنين بالرباط، على ضرورة مواكبة الدولة للجماعات الترابية في مجال النقل الحضري لتمكين المدن الكبرى من نقل عمومي حضري "جيد وجذاب ويستجيب لمتطلبات الاستدامة في أداء الخدمات ومعايير الجودة" كما نص على ذلك الدستور في الفصل 154.

ونقلت عن السيد العنصر، توضيحه في كلمة افتتاح الأيام الوطنية للنقل الحضري التي تنظمها الوزارة على مدى يومين، تحت شعار" أي خارطة طريق للتنقلات الحضرية بالمغرب؟"، بشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب ومركز مرسيليا للاندماج بالمتوسط، أنه يتعين على الدولة مواكبة الجماعات الترابية على المستوى المالي وكذا على مستوى تقوية القدرات من خلال تقديم الوسائل والأدوات التي من شأنها تفادي وقوع "أزمة" في مجال النقل العمومي الحضري، وذلك في إطار من الشراكة والإنتاج المشترك.

وأعرب الوزير، حسب الصحف، عن أمله في أن تكون سنة 2014 سنة مفصلية بالنسبة للنقل العمومي الحضري عبر وضع آلية مخصصة للتمويل المستدام للقطاع بهدف إعطاء رؤية واضحة للجماعات الترابية في إطار مرجعي مشترك.

على صعيد آخر، تطرقت الصحف إلى الجهود المبذولة للنهوض بقطاع الكهرباء، مؤكدة أن مخطط التجهيز 2013 - 2017، الذي وضعه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يتوقع تخصيص غلاف استثماري بواقع 112,3 مليار درهم لقطاع الكهرباء، منها 35,5 مليار درهم سيقوم المكتب بإنجازها. وذكرت استنادا إلى بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أنه في إطار التوجهات الاستراتيجية للمكتب، خصوصا في ما يتعلق بتأمين التزويد بالكهرباء، فإن المكتب يعتزم برمجة دعم الإنتاج بقدرة تناهز حوالي 4584,5 ميغواط في أفق 2017، أي بزيادة 67 في المئة في القدرة المنشأة في حقل الإنتاج الحالي.

وأضاف المصدر ذاته أن 45 في المئة من هذه القدرة الإضافية (أي 2090 ميغواط) أصلها من الطاقات المتجددة، التي هي جزء من البرنامج المغربي المندمج للطاقة الشمسية والمشروع المغربي المندمج للطاقة الريحية. على المستوى الفني، واصلت الصحف اهتمامها بفعاليات الدورة السابعة لمهرجان سينما المرأة الذي تنظمه جمعية أبي رقراق من 23 الى 28 شتنبر الجاري، الذي يتضمن برنامجه تقديم 12 فيلم، تمثل القارات الخمس، أخرجت خلال سنتي 2012 و2013، وسيتم خلالها تكريم السينما الشيلية.

دوليا ظلت تطورات الأزمة السورية الملف الأبرز في تغطيات الصحف الوطنية للأحداث الدولية، وكذا الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا في ألمانيا، وردود الفعل بعد حادث الاقتحام الإرهابي للمركز التجاري في العاصمة الكينية نيروبي وما ترتب عنه من مقتل العشرات من الضحايا المدنيين وإصابة آخرين ،كما كتبت عن تطورات الوضع الميداني والسياسي في مصر واليمن وأفغانستان وباكستان وفلسطين.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2013-09-26 01:39:21

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك