آخر الأحداث والمستجدات 

إفران : انطلاق الدورة الثامنة للألعاب الوطنية من الأولمبياد الخاص المغربي

إفران : انطلاق الدورة الثامنة للألعاب الوطنية من الأولمبياد الخاص المغربي

انطلقت اليوم الأربعاء بملعب السلام بمدينة إفران منافسات الدورة الثامنة للألعاب الوطنية لفائدة الرياضيين في وضعية إعاقة ذهنية، التي ينظمها الأولمبياد الخاص المغربي تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 29 شتنبر الجاري.

وتميز حفل افتتاح هذه البطولة الذي ترأسته الشريفة للا سمية الوزاني، رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي، بحضور السادة محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، وبسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وأحمد الموساوي، والي جهة مكناس تافيلالت، وجلول صمصم، عامل إقليم إفران، وسعيد اشباعتو، رئيس جهة مكناس تافيلالت، وأيمن عبد الوهاب، الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص، وفاطمة حصار الرئيسة المنتدبة للأولمبياد الخاص المغربي، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.

وتضمن برنامج حفل افتتاح هذه الدورة، التي تعتبر امتدادا للتظاهرات التي نظمتها المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة مؤسسة الأولمبياد الخاص المغربي والمقامة تحت شعار "رياضة، تضامن، إدماج"، استعراض وفود أطفال الجمعيات والمراكز الطبية البيداغوجية بمختلف جهات المملكة وأداء النشيد الوطني وقسم الأولمبياد الخاص "دعني أفوز، فإن لم أستطع، دعني أكون شجاعا في المحاولة"، وتقديم شريط خاص عن البطولة إلى جانب عروض فلكلورية راقصة.

وفي كلمة بالمناسبة أعلنت السيدة فاطمة حصار، الرئيسة المنتدبة للأولمبياد الخاص المغربي، عن انطلاق فعاليات الدورة الثامنة وقالت "إن هذه الدورة دأبت على تنظيمها بمدينة إفران مؤسسة الأولمبياد الخاص المغربي المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة". وأعرب السيد محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، في تصريح لوسائل الإعلام ، عن ثقته في تميز هذه الدورة بالمقارنة مع سابقاتها خاصة مع حضور هذا الكم الهائل من أبطال الأولمبياد الخاص المغربي.

وأضاف أنه بالموازاة مع التوجه الجديد للوزارة الذي ينبني على العمل القاعدي فإن هذه الأخيرة عاينت مجموعة من شباب الأولمبياد الخاص الذين سيتم الاعتماد عليهم في أفق توسيع قاعدة الممارسين وفي اتجاه تحقيق نتائج في هذا الصنف الرياضي وفي هذا التخصص بالذات وذلك لما يحمله من معاني نبيلة. ومن جهته، أكد السيد صلاح الدين السمار، المدير الوطني للأولمبياد الخاص المغربي، على أن الدورة الثامنة تتميز بكونها امتدادا للدورات السبع الماضية التي أبدعتها المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، وكذا إضافة بعض المستجدات، من بينها على الخصوص، اعتماد رياضتي الدراجات والهوكي الأرضي، اللذين لم يسبق لهما أن أدرجا في الدورات السابقة، إلى جانب مشاركة وفد من برنامج الأولمبياد الخاص الأردني الذي سيشارك بدوره في منافسات هذه الدورة.

وأضاف أنه إلى جانب كون هذه الدورة ستشكل فرصة لتبادل التجارب والخبرات في الميادين الاجتماعية والتربوية والرياضية لفائدة المشاركين، فإنها ستعرف مجموعة من الأنشطة الموازية حول التتبع الطبي لجميع الرياضيين بدون استثناء حيث ستجرى لهم فحوصات طبية في خمس اختصاصات هي العيون والأسنان والحنجرة والأنف والقدم والتغذية الصحية، إلى جانب تنظيم برنامج خاص بالعائلات والأسر نظرا للدور الهام المنوط بها في إدماج هذه الشريحة من المواطنين وذلك من خلال عقد مجموعة من الندوات والمحاضرات سيؤطرها عدد من المختصين من المغرب ومصر والأردن، إضافة إلى إقامة أنشطة ترفيهية وفنية تروم التحسيس وتعميم ثقافة حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية وذلك بتعاون مع لجنة العائلات والبرنامج الصحي.

 

فيديو الافتتاح

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2013-09-26 01:34:02

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك