آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 24 شتنبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 24 شتنبر 2013

نبدأ جولتنا في أبرز ما تناولته بعض الصحف الصادرة الثلاثاء من "المساء" التي نشرت أن وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأمريكية تدرس رغبة المملكة المغربية في اقتناء ثلاث طوافات مخصصة للنقل العسكري "تشينوك" 47 ـ CH المتطورة بالإضافة إلى محركات تروبينية وأنظمة "سنكغارز" للإتصالات اللاسلكية. مضيفة أن وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأمريكية تستعد لإعلام مجلس الشيوخ الأمريكي بإمكانية إبرام صفقة جديدة بين المغرب وشركة "بوينغ" الأمريكية، وأن الجزائر هي الأخرى تحاول اقتناء هذا النوع من الطوافات متعددة الأدوار للنقل الثقيل.

ذات اليومية كتبت أن حكومة عبد الإله بنكيران تضع اللمسات الأخيرة على الإجراءات المتعلقة بصرف الدعم الخاص بقطاع النقل العمومي في إطار الإجراءات المواكبة لتطبيق نظام المقايسة على بعض المواد البترولية السائلة، وأن وزارة الداخلية والحكامة والطاقة والمعادن والمالية أشرفت على إنهاء إعداد لوائح المستفيدين من الدعم الذي ينتظر أن يكون دعما مباشر يتم صرفه عن طريق المؤسسات البنكية التي عقدت معها الحكومة اتفاقية شراكة لأجرأة قرارها.

"المساء" أفادت أيضا أن السلطات المحلية في الرباط منعت منظمة "ترانسبرانسي المغرب" من عرض أفلام وثائقية عن مكافحة الفساد سبق للمنظمة الدولية أن أنجزتها بكل من المغرب وفلسطين ومصر.

"أخبار اليوم" أوردت أن مجموعة من تلاميذ الأقسام الابتدائية ، رفقة أباءهم، بجماعة مطماطة بضواحي مدينة تازة نفذت وقفة احتجاجية أمام مقر جماعتهم للمطالبة بتوفير وسيلة لنقلهم من مقرات سكناهم بتعاونية الأزهر نحو المدرسة الابتدائية لمطماطة التي تبعد عنهم بحوالي12 كيلومترا يقطعها الأطفال يوميا ذهابا وإيابا مشيا على الأقدام.

نقرأ في"الصباح"أن قاضي التحقيق بالمحكمة الزجرية عين السبع بالبيضاء تابع ،في حالة سراح، محافط مسجد يقع في تجزئة للسكن الاجتماعي بحي ليساسفة على خلفية اتهامات بممارسة الشذوذ الجنسي داخل الغرفة المخصصة لسكنه بالمسجد نفسه.

ذات الصحيفة توقفت عند ما قاله صلاح الدين أبو الغالي، الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة الدار البيضاء خلال لقاء جهوي مشترك للتنظيمات الموازية للحزب بجهة الدار البيضاء الكبرى، إن الأزمة الحكومية التي تعيشها بلادنا واللامبالاة التي يواجه بها الحزب الحاكم الأوضاع والزيادات المتكررة في الأسعار تفرض دق ناقوس الخطر، مضيفا أن أكثر من سنة ونصف من عمر هذه التجربة أكد فشل اختيارات الفريق الحاكم وتصدعه وتهميشه للمعارضة ولحلفائه كذلك وأنه يشتغل بمنطق حزبي ضيق وليس بمنطق حكومي وطني.

"الصباح" نشرت أيضا أن وزارة الداخلية وضعت حدا للتفويتات المشبوهة التي كانت عناصر نافذة من ذوي النفوذ والسلطة متخصصة فيها عندما أعلنت عن إعداد مشروع قانون يتعلق بالأملاك الجماعية ووضع برنامج مواكبة تفويض الاختصاصات لعمال وولاة الجهات المتعلقة بالأملاك نفسها.

وإلى يومية "الأخبار" التي تطرقت لاتهام باحثين وجّه نحو عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، بارتكاب جريمة بيئية بالترخيص بالبناء فوق مرجة بالقنيطرة معتبرين أن الزحف الاسمنتي يهدد التنوع البيولوجي للطيور المهاجرة.

نفس اليومية أوردت أن المستشار البرلماني التجمعي عبد العزيز البنين، نائب عمدة مدينة مراكش، يمثل الثلاثاء أمام قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة بمحكمة الاستئناف بمراكش بعد متابعته من قبل الوكيل العام بذات المحكمة بذات المحكمة على خلفية التزوير وتبديد أموال عمومية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-09-24 01:19:55

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك