آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز مواضيع صحف نهاية الأسبوع

أبرز مواضيع صحف نهاية الأسبوع

من خلال جولة في أبرز ما تناولته الصحف الصادرة يومي السبت والأحد 21 و22 سشتنبر، حزب "الاتحاد الاشتراكي" يدعو لتشكيل جبهة وطنية ديمقراطية اجتماعية لمواجهة التيار الُمحافظ، وحزبي "التقدم والاشتراكية" و"الحركة الشعبية" يعترضان على تطبيق نظام المقايسة، وإضراب يشل حركة النقل بدأ من الاثنين احتجاجا على الزيادات في أسعار الوقود. تفاصيل هذه العناوين وأخبار أخرى فيما تبقى.

"الاتحاد الاشتراكي" يدعو لجبهة وطنية ديمقراطية اجتماعية لمواجهة التيار المحافظ

أوضح إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب "الاتحاد الاشتراكي"، أن القيادة المنتخبة للمؤتمر الوطني التاسع كان لها وعي عميق بأن استرجاع المبادرة السياسية وتملكها، وتمكين التحاد الاتحاد الاشتراكي من أجل أن يتبوأ المكانة اللائقة به في المجتمع المغربي كما قرر ذلك المؤتمر، هو نهج مقاربة اجتماعية والعمل على خلق جبهة وطنية ديمقراطية متجددة، منغرسة في المجتمع ومنشغلة بقضاياه الحيوية.

"التقدم والاشتراكية" و"الحركة الشعبية" يعترضان على تطبيق المقايسة

ذكرت جريدة "الأخبار" أن قرار تطبيق نظام المقايسة، اتخذه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ووزيره المنتدب في الشؤون العامة والحكامة، بشكل انفرادي دون استشارة باقي مكونات الأغلبية الحكومية، وجاء في نفس الخبر، أن حزبي "الحركة الشعبية" و"التقدم والاشتراكية" أبديا اعتراضهما على الطريقة التي تم بها تفعيل نظام المقايسة، دون تفعيل باقي الاجراءات المواكبة التي تدخل ضمن تصور الاصلاح الشامل لنظام المقاصة.

إضراب يشل حركة النقل بدأ من الاثنين احتجاجا على الزيادات في أسعار الوقود

أعلن مهنيو قطاع النقل بالرباط عن تنظيم مسيرة وطنية من المدن نحو الرباط عبر العربات، تليها وقفة احتجاجية أمام كل من وزارة النقل والداخلية، ليدشن بعدها المهنيون إضرابا عاما يبدأ من نفس اليوم. وأشارت "الأخبار" إلى أنه في صبيحة الجمعة بدا عدد من سائقي سيارات الأجرة بالرباط، على أعصابهم بسبب الزيادات الأخيرة في أسعار المحروقات بسبب إدخال الحكومة لقرار المقايسة الجزئية حيز التطبيق منذ السادس عشر من الشهر الجاري

لحليمي يرد على بوليف بمذكرة جديدة تكشف ارتفاعا قويا للأسعار

رد أحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط على هجوم نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، بمذكرة جديدة تُشير إلى استمرار موجة الغلاء، وإلى الارتفاع القوي في أسعار المواد الأساسية. وكشف لحليمي، حسب ما أوردته جريدة "المساء" أن الأثمان عند الاستهلاك عرفت ارتفاعا بـ1.9 في المائة خلال غشت الماضي، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، موضحا أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ2.8 في المائة.

بنكيران يقطع حبل التواصل مع مزوار

كشف "المساء" أن حبل التواصل بين عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وصلاح الدين مزوار، رئيس "التجمع الوطني للأحرار"، انقطع منذ ما يربو عن الأسبوع، إذ لم يسجل إلى حدود اليوم أي تحرك من قبل رئيس الحكومة من أجل استكمال المشاورات، سواء هاتفيا أو بعقد لقاءات ثنائية. وحسب مصادر الجريدة، فإن رئيس الحكومة  لم يطلب، بشكل رسمي من مزوار وباقي زعماء الأغلبية، مده بلائحة وزراء الحزب في الحكومة المرتقبة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-09-21 09:39:42

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك