آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز مواضيع صحف الجمعة 20 شتنبر 2013

أبرز مواضيع صحف الجمعة 20 شتنبر 2013

نستهل قراءتنا في أبرز مواضيع صحافة الجمعة من "الصباح" التي أوردت أن قرار الزيادة في ثمن المحروقات، بناء على إحداث نظام المقايسة الجزئية لتسعيرها، وقعه وزيران استقلاليان هما فؤاد الدويري، وزير الطاقة والمعادن، ونزار بركة، وزير الاقتصاد والمالية، قبل انسحابهما من الحكومة.

"الصباح" أشارت أيضا إلى أن مفتش التعليم الثانوي التأهيلي عمر أوكان، يعمل بنيابة بوجدور، رفع دعوى قضائية ضد زوير التربية الوطنية، محمد الوفا، والمفتش العام للشؤون التربوية بالوزارة ذاتها بسبب القذف والشطط في استعمال السلطة واستغلال النفوذ وإصدار اتهامات باطلة بغرض الانتقام.

ذات اليومية تطرقت لقرار وزارة الصحة بالإبقاء على عقار "ديان 35" في الأسواق المغربية بعد أن قررت سابقا سحبه منها بعد أن تسبب في وفاة 4 حالات في فرنسا.

"المساء" أفادت أن المحكمة العليا الاسبانية بمدريد أمرت بتمديد اعتقال دانييل غالفان مغتصب الأطفال المغاربة لمدة 40 يوما أخرى وذلك لدراسة المسطرة القضائية المغربية التي وجهتها وزارة العدل والحريات إلى نظيرتها الإسبانية من أجل إعادته إلى المغرب ليكمل عقوبته في السجن بعد إلغاء العفو الملكي لصالحه.

"المساء" نشرت كذلك أن مصحة خاصة بالدار البيضاء قدمت 49 ملفا مزورا إلى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي للحصول على تعويضات تقدر قيمتها بالملايين.

ذات الجريدة كتبت أن بعض أعضاء حزب العدالة والتنمية بمراكش ونواحيها نفذوا وقفة احتجاجية أمام مقر الحزب بجماعة "أكفاي" بأيت إيمور، مساء أول أمس الأربعاء، للتنديد بما يتعرض له أعضاء الكتابة المحلية للحزب بنفس الجماعة من اعتداءات ومضايقات متوالية من قبل من أسموهم بلطجية محسوبين على حزب التجمع الوطني للأحرار. مضيفة أن أنصار حزب العدالة والتنمية رفعوا شعارات تندد بتسخير بلطجية لتخريب قنوات الماء الصالح للشرب الخاصة بمنازل الكاتب المحلي للحزب وبعض أعضاء الكتابة المحلية وبمقر الحزب.

نقرأ في"أخبار اليوم المغربية" أن الألماني توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية، اختار المغربية نوال المتوكل نائبا أول له في مكتب اللجنة المعين رسميا يوم الأربعاء الأخير . مضيفة أن نوال اختارت عدم الترشح للرئاسة بداعي أنها ترفض تسلق المراحل بسرعة رغم الخبر الكبيرة التي اكتسبتها في اللجنة ذاتها.

نفس اليومية كتبت أن وفد شبيبة البوليساريو رفض أمس دخول القاعة الشرفية لمطار العيون بدعوى أنه يرفض الجلوس في مكان توجد في خلفيته راية المغرب وصورة الملك، كما رفض حضور اللقاءات مع الجمعيات الوحدوية.

أما "الخبر" فقد كتبت أن منتخبين بمجلس مدينة الرباط اتهموا فتح الله ولعلو بإقصاءهم من من الإعداد لمؤتمر عمداء المدن الذي تحتضنه الرباط في أكتوبر المقبل، في حين يرد ولعلو أن الأمر لا يتعلق بإقصاء متعمد للمنتخبين وإنما فقط هو ربط المتتخب بدوره الطبيعي والسياسي المتمثل في القيام بوظيفته السياسية.

"الخبر" نشرت أيضا أن الوقوف على مضامين القانون التنظيمي الجديد للحق في الوصول إلى المعلومة والمطالبة بإلغاء العقوبات السالبة للحرية، وكذا أهمية التكوين القانوني للصحافيين شكل محور نقاش المائدة المستديرة التي نظمتها جمعية عدالة بالرباط تحت عنوان "الصحافة أمام القضاء"، حيث دعت رئيس الجمعية المذكورة، جميلة السيوري،إلى أهمية الاستشارة القانونية للصحافي وعلى ضرورة تأسيس محاكم وتكوين قضاة متخصصين في قضايا الصحافة بالمغرب. مضيفة أن أعضاء من وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين عبروا عن أسفهم لمضمون مشروع القانون التنظيمي 13ـ 31 الخاص بالحصول على المعلومة على اعتبار أنه تقييد لحرية الصحافة وتكريس للإستثناءات والمحظورات التي تؤدي إلى إلغاء الحق في الحصول على المعلومة في العديد من المجالات الحساسة.

نختم من "الأخبار" التي أفادت أن موظفة في بلدية أسفي وضعت حدا لحياتها شنقا وسط بيت أسرتها في حي سعيدة بسبب حرمانها من حقها في الترقية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-09-20 01:22:13

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك