آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز مواضيع صحف الأربعاء 18 شتنبر 2013

أبرز مواضيع صحف الأربعاء 18 شتنبر 2013

في أبرز ما تناولته الصحف الصادرة يوم الأربعاء 18 شتنبر: عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب "العدالة والتنمية، يقول إن  'الاستقلال' لا علاقة له بالجماهير الشعبية والخروج إلى  الشارع 'مزايدة بئيسة'، وتراجع مداخيل OCP واتصالات المغرب يضيع على الدولة 300 مليار سنتيم، ومحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، يحذر عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة من ارتفاع البطالة وانخفاض الاستهلاك والاستثمار بسبب رفع أسعار المحروقات. تفاصيل هذه العناوين وأخبار أخرى فيما تبقى.

أفتاتي : 'الاستقلال' لا علاقة  له بالجماهير الشعبية والخروج إلى  الشارع 'مزايدة بئيسة'

وجه عبد العزيز أفتاتي، القيادي في 'العدالة والتنمية'،  انتقادات حادة إلى حزب "الاستقلال' الذي دعا المواطنين إلى الخروج إلى الشارع احتجاجا على الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات، واصفا  هذه الخطوة بـ"المزايدة البئيسة". وجاء في خبر أوردته جريد "المساء"، أن أفتاتي اتهم قيادات  الاستقلال بأنها بعيدة كل البعد عن الشارع ولا علاقة لها بالجماهير الشعبية التي تريد تعبئتها من أجل الوقوف في وجه الحكومة، مشيرا إلى أن الاحتجاجات يجب أن تكون ضد فترة تدبير عباس الفاسي للحكومة السابقة وضد تماطله في تنفيذ الاصلاحات، والذي يعتبر من بين أهم أسباب الوضع الاقتصادي الحالي.

تراجع مداخيل OCP واتصالات المغرب يضيع على الدولة 300 مليار سنتيم

قبل مغادرته المحتملة لمنصبه، كشف ادريس الأزمي، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، عن التراجعات الخطيرة في موارد الدولة، خصوصا في ما يتعلق بالضريبة على الشركات والضريبة على القيمة المضافة، والضريبة على الاستهلاك، رغم تحسن بعض المؤشرات الاقتصادية المرتبطة بالحصيلة الإيجابية للموسم الفلاحي الماضي.

وقال الأزمي، حسب جريدة "أخبار اليوم"، إن تراجع الضريبة على الشركات يعود أساسا إلى "انخفاض الدفوعات التلقائية، حيث لم تتجاوز 23.3 مليار درهم، في متم يوليوز 2013 مقابل 26.4 مليار درهم في متم يوليوز 2012، "أي أن التراجع قارب 3 مليارات درهم، وفسر الوزير هذه الوضعية بتراجع أرباح بعض كبار الملتزمين، حيث ذكر على الخصوص كلا من المكتب الشريف للفوسفاط واتصالات المغرب".

الحليمي يحذر بنكيران من ارتفاع البطالة وانخفاض الاستهلاك والاستثمار بسبب رفع أسعار المحروقات

خرجت المندوبية السامية للتخطيط، بتقرير جديد يذهب عكس مساعي الحكومة، ويحذر من التأثير السلبي لهذه الزيادة على استهلاك الاسر وعلى الاستثمار، وحتى على البطالة. وقال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، إن قرار الزيادة "أملته المصلحة الوطنية، ويعكس بكل وضوح تحملا للمسؤولية من طرف الحكومة" فيما اعتبره المندوب السامي للتخطيط، محمد الحليمي، حسب ما ورد في "أخبار اليوم" أن "القرار المسؤول قد يكلف البلاد غاليا"، موضحة أن رفع أسعار الكازوال والبنزين والفيول سينتج عنه تحسن طفيف في رصيد الميزانية.

الخلفي يكذب تصريحات زميله في الحكومة بوليف

ذكرت جريدة "الأخبار" أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، نفى نفيا قاطعا كل ما ورد على لسان زميله في الحكومة، نجيب بوليف، وقال الخلفي أنه استفسر رئيس الحكومة شخصيا حول الموضوع، وأكد له أن تصريحاته بخصوص تخصيص مبلغ 100 مليار سنتيم للتأمين عن أسعار المحروقات في الأسواق العالمية، لم تلحق أية خسائر بخزينة الدولة، عكس ما صرح به زميله نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، أمام البرلمانيين إذ أتهم الخلفي بإهدار 20 مليار سنتيم من خزينة الدولة، نتيجة التصريحات التي أدلى بها عقب اجتماع مجلس الحكومة.

غرف الفلاحة تنتفض ضد مشروع التضريب

ذكرت جريدة "الصباح" أن اليوم الدراسي، الذي عقدته جامعة الغرف الفلاحية بالرباط، تحول إلى حلبة للاحتجاج والاعتراضات، وثارت حفيظة أكثر من ممثل أو رئيس غرفة فلاحية على ما اعتبروه "حطا من قيمتهم واستخفافا بهم، وتهميشا لهم من قبل وزارتي الفلاحة والاقتصاد والمالية" في موضوع تضريب القطاع الفلاحي.

المصدرون المغاربة يهددون بوقف المعاملات والأسعار في الأسواق الموريتانية مشتعلة

جاء في جريدة "العلم"  أن نواكشوط، رفعت قيمة الرسوم المفروضة على المنتوجات المغربية. التي تدخل التراب الموريتاني بنسبة 3 في المائة. وهو إجراء تسبب في اشتعال أسعار الخضر والفواكه نواديبو.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-09-17 23:41:05

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك