آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز مواضيع صحف الاثنين 16 شتنبر 2013

أبرز مواضيع صحف الاثنين 16 شتنبر 2013

نبدأ أبرز ما تناولته بعض صحف بداية الأسبوع من"أخبار اليوم المغربية" التي تطرقت لاستقبال الشبيبة الاتحادية لوفد يمثل الاتحاد العالمي للشباب الاشتراكي حيث يضم الوفد أعضاء من البوليساريو هما موسى سلمى، الأمين العام لاتحاد شبيبة جبهة البوليساريو وعضو الأمانة العامة للجبهة، والمحفوظ سلامة، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الشبيبة، والعزيزة يحضيه، وحماد سلامة محفوظ.. مشيرة إلى أن الوفد سيسافر إلى العيون وسيلتقي هناك بمسؤولين وجمعيات مؤيدة للبوليساريو ثم سينتقل الوفد إلى بوجدور ثم الداخلة وبعدها إلى الدار البيضاء ومنها إلى الجزائر ثم تندوف.

"أخبار اليوم" أوردت كذلك أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وجد نفسه في مأزق تنظيمي بعد تعيين الملك محمد السادس لنزار بركة، وزير المالية السابق، رئيس للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. مضيفة أن شباط لم يجد أمام التعيين الملكي ما يقوم به رغم أن المادة 11 من النظام الأساسي للحزب تقول لا يمكن لأي عضو داخل الحزب أن يتحمل أي مسؤولية سياسية إلا بإذن مكتوب من اللجنة التنفيذية وهو الأمر الذي لم يتم.. مشيرة إلى أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي هيئة استشارية إلى جانب الحكومة ومن ثمة فنزار بركة يدعم الحكومة التي يعارضها شباط.

أما"المساء" فقد توقفت عند طعن فريق برلماني داخل مجلس النواب في صلاحيات المجلس الأعلى للحسابات على خلفية التقرير الأخير الذي أصدره المجلس حول صناديق التقاعد، حيث أوضح عبد اللطيف وهبي، رئيس الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب، أمام منتخبي حزبه بالبيضاء، أن دور المجلس الأعلى للحسابات يتمثل في إجراء عمليات افتحاص للمؤسسات العمومية وليس تقديم تصورات سياسية حول هذه المؤسسات.

نفس الصحيفة نشرت أن حكومة بنكيران الثانية ستواجه فضيحة في حال ما إذا تم استوزار قيادية في إحدى أحزاب الأغلبية متهمة بالتطبيع مع إسرائيل.. مشيرة إلى أن من بين الأسماء النسائية المطروحة ضمن المرشحات للإستوزار توجد قيادية كانت قد زارت دولة اسرائيل منذ ثلاث سنوات، مضيفة أن مشاورات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وصلاح الدين مزوار، رئيس حزب الحمامة، قد دخلت غرفة الانتظار.. وأن بنكيران لم يعقد نهاية الأسبوع أي اجتماع رسمي لزعماء الأغلبية واستعاض عن ذلك بإبلاغهم بمستجدات المشاورات خلال لقائهم على هامش حفل تسليم شهادات لخريجي التكوين المهني.

"المساء" أفادت كذلك أنه قبل أداء الملك محمد السادس لصلاة الجمعة بمسجد الساقية الحمراء بالدار البيضاء تم وضع ثريات جديدة وإزالة تلك التي كانت بالمسجد، لكن مباشرة بعد مغادرة الملك أزيلت هذ الثريات دون أن يتم تعويضها، والأمر نفسه ينطبق على زرابي المسجد المذكور.

تضيف "المساء" أن مجلس الوزراء الإسباني وافق على قبول مذكرة وزارة العدل الموجهة إلى القضاء الإسباني ضد مغتصب الأطفال دانييل غالفان، التي تدعو إلى تسليمه إلى المغرب. مشيرة إلى احتمال الإفراج عن دانييل إذا ما شابت المذكرة المغربية بعض الثغرات القانونية المرتبطة بالإتفاقية المغربية الإسبانية بخصوص تسليم بعض المطلوبين الإسبان إلى العدالة المغربية.

نقرأ في"الخبر" أن عمر الجزولي، العمدو السابق لمدينة مراكش، والمنسق الجهوي لحزب الاتحاد الدستوري، قد وضع نهاية لمساره الانتخابي بمراكش الذي دام أزيد من عشرين سنة داخل المؤسسات المنتخبة، قائلا، أمام منخرطي حزبه، لن أترشح لأي استحقاقات مقبلة.

"الخبر" أشارت أيضا إلى المخاوف من المضاربة في سعر المحروقات والارتباك التي تهيمن بين الفاعلين مع دخول نظام المقايسة حيز التنفيذ، وإلى غاية صباح أمس الأحد ظلت المعلومات حول موعد التنفيذ شحيحة قبل أقل من 24 ساعة عن الموعد الرسمي المعلن عنه سابقا من قبل الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد نجيب بوليف, وأن الحكومة ستعمد إلى إخبار الموزعين وأرباب محطات الوقود برفع سعر المحروقات من عدمه خلال المساء.

جريدة"الأخبار" أوردت أن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، حذر من وقوع أزمة أخرى نتيجة التأخر الحاصل في الخروج من الأزمة الحكومية خاصة في ظل تأخر قانون المالية لسنة 2014 الذي يرهن مستقبل المغرب لسنة كاملة وما يرتبط به من مشاريع اقتصادية ذات علاقة مباشرة بالحياة اليومية للمواطنين, مؤكدا على أن مكونات الأغلبية وأعضاء الحكومة لم يطلعوا بعد على الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية كما أقر بوجود حالة من الارتباك تطبع عمل المصالح الوزارية بخصوص إعداد الميزانيات القطاعية، قائلا، للجريدة، لم نطلع على الخطوط العريضة لهذا المشروع.

نختم من"الاتحاد الاشتراكي" التي نشرت أن تكتل جمعيات طنجة الكبرى ورابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين طالبا، في بيان مشترك صادر عنهما، الحكومة بالتسريع بوضع حد للفراغ الاداري الذي تشكو منه مدينة طنجة بسبب استمرار التكليف المؤقت لمحمد اليعقوبي بمهام والي جهة طنجة تطوان، عاملا على عمالة طنجة، لأزيد من سنة ونصف خلفا لمحمد حصاد.. ذات البلاغ اعتبر استمرار الوالي اليعقوبي في الجمع بين مهام والي ولاية تطوان ووالي الجهة عاملا على عمالة طنجة انعكس سلبا على السير العادي للمرافق الإدارية والاقتصادية بالمدينة، وزاد من تفاقم المشاكل بسبب الانشغال الاضطراري للوالي اليعقوبي بتسيير شؤون ولاية تطوان المعين بها رسميا مما يجعل من قرار ترسيم والي الجهة طنجة أمرا في غاية الاستعجال يضيف البلاغ.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-09-15 23:33:41

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك