آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 20 غشت 2013

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 20 غشت 2013

أبرز عناوين الأخبار التي جاءت بها صحف الثلاثاء كان أهمها أن نبيلة منيب قالت "حين يتعلق الأمر بالقضايا التي تهم المغاربة نرى غيابا تاما للإسلاميين"، وعبد الرحيم الجامعي حذر من وقوع مواجهة بين القضاة والمحامين، فيما جريدة "الاتحاد الاشتراكي" انتقدت تغطية الإعلام الغربي لأحداث مصر، وفي مقال آخر تحدث سعيد الكحل عن ثلاثة أخطاء ارتكبها إسلاميو المغرب في حق وطنهم، وفيما يلي تفاصيل أوفر وعناوين أكثر.

 المفاوضات حول تشكيل الحكومة في عطلة

كتبت جريدة "أخبار اليوم" أن المفاوضات حول تشكيل الحكومة يبدو أنها قد توقفت بعد سفر صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، إلى جنوب إسبانيا لقضاء عطلته هناك، والتي ستستمر لأسبوع. وأفادت نفس الجريدة أن مزوار غادر إلى إسبانيا نهاية الأسبوع الماضي، ومن المقرر أن يعود الأسبوع الجاري، بعدمنا تقرر عقد اجتماع للمكتب السياسي للحزب زوال يوم الأحد المقبل.

الجامعي يحذر من وقوع مواجهة بين القضاة والمحامين

ذكرت جريدة "المساء" أن نقيب المحامين عبد الرحيم الجامعي، وجه رسالة إلى أعضاء نادي قضاة المغرب، ساعات بعد الزيارة التضامنية التي قام بها عدد من القضاة إلى المحكمة الابتدائية في أصيلة يوم الجمعة الماضي تضامنها مع قاضية هناك تعرضت لـ"الإهانة" من طرف أحد المحامين حيث عبر النقيب عن رفضه "التجييش ودعوات المواجهة بين القضاة والمحامين، سواء أتت من القضاة أو من المحامين".

منيب: حين يتعلق الأمر بالقضايا التي تهم المغاربة يغيب الإسلاميون

نقلت جريدة "الأخبار" قول نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، إنه "حينما يتعلق الأمر بالقضايا الاجتماعية الوطنية نرى غيابا تاما للإسلاميين"، مشددة على أن "التضامن مع ضحايا المجازر في الخارج والتنديد بهذه الأفعال الشنيعة مطلوب، لأنها جرائم وأفعال ضد الإنسانية"، لكن "المطلوب أكثر والأولى هو التضامن مع المقهورين من أبناء الشعب المغربي".

'الاتحاد الاشتراكي' تنتقد تغطية الإعلام الغربي لأحداث مصر

جاء في مقال كتبه عبد الرحمن العمراني في زاوية "متابعات" من جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، أن التغطية الإعلامية في المنابر الغربية لأحداث مصر، غاب فيها عن ذهن المحللين والدارسين وخبراء الاستراتيجيا الذين استقدموا بالعشرات، نوعية الصلات والعلائق والقرابات، بين جماعة الإخوان وتنظيمات أصولية أخرى معروفة بالرتبة التي تحتلها على سلم التطرف والعنف، وبسجلاتها على هذا الصعيد مثل الجماعة الإسلامية والسلفية الجهادية، وهي صلات قد تخبو في الحقيقة لفترة، تحت تأثير تناقضات ثانوية.

وقال العمراني في مقاله إنه خلال تغطيات الأحداث منذ البداية رأينا كيف كان إعلاميو القنوات الغربية يحرصون، في نوع من التفضيل المفضوح، والتضليل المكشوف، على إعطاء ميكروفوناتهم لأنصار الجماعة يتحدثون ويعلقون، وكيف تجنب هؤلاء الإعلاميون، وكأنه التوجيه المقصود، إعطاء الكلمة لممثلي التيارات الأخرى وهي الأغلبية الساحقة من الشعب. ومنهم مثلا مثقفون وسياسيون وإعلاميون وأدباء ومبدعون كانوا يريدون تقديم الصورة الحقيقة لما يجري للرأي العام العالمي.

وعلى أية حال، يضيف العمراني، وإلى أن تظهر كل الأسباب الحقيقة لهذه المواقف وتتوضح كل الخلفيات في ما سيأتي من الأيام، لا يسعنا إلا أن نقول: عجبا لهذا الغرب الذي حن فجأة على مصير الإسلامي السياسي في مصر.

سعيد الكحل: إسلاميو المغرب يعملون ضد مصالحه

عدد سعيد الكحل في مقال وقع باسمه في جريدة "الصباح"، الأخطاء التي قال إن إسلاميي المغرب ارتكبوها في حق وطنهم وشعبهم. وحددها في مطالبتهم بطرد السفير المصري، وهو ما يعني، حسب رأيه، قطع للعلاقات الدبلوماسية مع مصر والتدخل السافر في شؤونها الداخلية، ومن الأخطاء التي تحدث عنها قلم الكحل، المطالبة بعقد جلسة برلمانية استثنائية لإدانة الإجراءات التي اتخذتها حكومة مصر لفض الاعتصامات، معتبرا عقد جلسة برلمانية في موضوع أحداث مصر توريطا سافرا لمؤسسة دستورية تمثل الشعب المغربي في أحداث داخلية مصرية، وثالث خطا ورد في مقال الكحل، يتمثل، حسب تقديره في أن إعادة نشر حركة "التوحيد والإصلاح" للبيان الذي انتقد فيه أحمد الريسوني، الرئيس السابق للحركة، موقف خادم الحرمين الشريفين ودولة الإمارات العربية المتحدة تجاه الأوضاع في مصر، هو تبن رسمي وعلني لمضمونه، فالبيان، حسب لكحل، "يسيء إلى قيادة السعودية وقيادة الإمارات معا. ومن شأن هذه الإساءة التي تتنكر للدعم الثابت والمتواصل، سياسيا ودبلوماسيا وماليا واقتصاديا لهاتين الدولتين للمغرب".

"المساء" أفادت أن محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، قد شارف على استهلاك الاعتمادات المخصصة لديوانه في إطار ميزانية المجلس لسنة 2013 والمقدرة بـ 100 مليون سنتيم في ظرف الستة الأشهر الأولى، مما يجعله مضطرا لطلب إعانة من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.. مضيفة أن الميزانية المخصصة لديوان بيد الله صرفت بأكملها في أواخر شهر مارس الماضي، وأن مكتب المجلس صادق في آخر اجتماع له قبل نهاية الدورة الربيعية الماضية على آخر صرف في الميزانية المخصصة لأنشطة ديوان الرئيس وأداء تعويضات أعضائه للسنة الحالية.

نفس الجريدة أشارت إلى اعتقال شقيق النائب البرلماني الاستقلالي، عادل تشيكيطو، من طرف عناصر الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية وذلك على خلفية تهمة الاتجار في المخدرات وتكوين عصابة إجرامية بمنطقة تمارة.

"المساء" كتبت أيضا أن عادل العثماني المحكوم بالإعدام في قضية التفجير الإرهابي لمقهى "أركانة" في مراكش نقل من سجن مول البركي إلى مستشفى محمد الخامس لإجراء فحوصات طبية عليه بعد الإضراب عن الطعام الذي أعلن الدخول فيه قبل 20 يوما. مشيرة إلى أن طوقا أمنيا استثنائيا ضرب على الموكب الذي نقل العثماني.

من جهتها "الصباح" نشرت أن الحكومة استغلت غياب البرلمانيين لتواصل ضرب القدرة الشرائية للمواطنين من خلال قبول الزيادة في أسعار مواد أساسية.

"الصباح" أوردت أيضا أن موقف حزب العدالة والتنمية من الأزمة السياسية بمصر تسبب في عزل نواب التنظيم بمقاطعة أغلب الأحزاب الممثلة بمجلسي البرلمان لمبادرة "برلمانيون ضد الانقلاب" التي أطلقها محمد يتيم.. مضيفة أن العريضة التي أطلقها القيادي بحزب العدالة والتنمية طلبا لدعم البرلمانيين المغاربة من أجل جماعة الإخوان المسلمين في صراعها مع الجيش وباقي القوى الرافضة لمخططات الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، لم تتضمن إلا 140 توقيعا من أصل 665 مجموع أعضاء مجلسي البرلمان.

"الصباح" كتبت كذلك أن عناصر فرقة مجموعة الأبحاث الجنائية بمصلحة الشرطة القضائية للأمن الإقليمي بأسفي أنهت أبحاثا بخصوص اختلاسات طوابع مخزنية بمصلحة تسجيل السيارات بأسفي بناء على تعليمات تلقتها من نائب الوكيل العام للملك المكلف بقسم الجرائم المالية والاقتصادية بمحكمة الاستئناف بمراكش. مضيفة أن تحريك المسطرة تقرر بناء على شكاية تقدم بها وزير التجهيز والنقل، عزيز الرباح، يعرض من خلالها أن افتحاصا داخليا جرى بمصلحة تسجيل السيارات بأسفي أفضى إلى وجود اختلاسات تقارب 60 مليونا.

ذات اليومية نشرت أن اتحاد جمعيات الصيد الساحلي بالجنوب عبر عن غضبه من قرار وزارة الصيد السماح لبواخر جديدة بالتوجه نحو مصايد الجنوب ضدا على قانون التناوب المعمول به منذ قرابة ثلاث سنوات.

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-08-20 01:28:08

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك