آخر الأحداث والمستجدات 

بحضور ممثل عن اليونيسكو.. معهد فنون الصناعة التقليدية بمكناس يحتضن ورشة تكوينية في فن الخزف المكناسي

بحضور ممثل عن اليونيسكو.. معهد فنون الصناعة التقليدية بمكناس يحتضن ورشة تكوينية في فن الخزف المكناسي

 في إطار جهود الحفاظ على التراث الحرفي المغربي وتطوير مهارات الشباب، سيتم إطلاق برنامج تكويني جديد في فن الخزف المكناسي يوم 03 أكتوبر 2024 بالمعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية بمكناس بحضور ممثل منظمة اليونيسكو وممثلين عن الوزارة ورئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس ومجموعة من الفعاليات يأتي هذا البرنامج بتعاون بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومنظمة اليونيسكو المتعلقة ببرنامج " المحافظة على المعارف والمهارات المرتبطة بحرف الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض عبر نقلها الى الأجيال الشابة .

 

يُعد الخزف المكناسي واحداً من أرقى الفنون التقليدية المغربية، بفضل دقته وجمالية زخارفه التي تعكس تراثاً عريقاً. ويشتهر بتقنياته الفريدة التي تجمع بين التأثيرات الأمازيغية والعربية والأندلسية. وتتميز منتجاته بزخارف معقدة وألوان زاهية تُعد تجسيداً حياً للتنوع الثقافي والثراء الفني للمدينة. لقد نجح الحرفيون في مكناس،

 

على مر العصور، في الحفاظ على هذا الفن وتطويره بأساليب تزاوج بين الأصالة والإبداع وسيوفر هذا التكوين فرصة للمشاركين لاكتساب مهارات متقدمة في مختلف مراحل صناعة الخزف، بدءاً من اختيار الطين وصولاً إلى تزيين القطع بالزخارف الدقيقة وعمليات الحرق. يمتد التكوين على مدى 9 أشهر ويتضمن ورشات عملية ولقاءات مع حرفيين مخضرمين وزيارات ميدانية لمعالم الخزف في مكناس. يهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من التحكم في التقنيات التقليدية، مع تحفيزهم على الإبداع والتجديد لمواكبة متطلبات السوق الحديثة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-09-30 19:05:58

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك