آخر الأحداث والمستجدات 

الحزن يخيم على أسرة اطباء العيون بالقطاع الخاص بالمغرب بعد وفاة أحد أهرامها الدكتور الزهيري

الحزن يخيم على أسرة اطباء العيون بالقطاع الخاص بالمغرب بعد وفاة أحد أهرامها الدكتور الزهيري

يخيم الحزب على أسرة أطباء العيون بالقطاع الخاص بالمغرب، بعد وفاة أحد أهرامها، الدكتور محمد الزهيري، الذي وافته المنية يوم الخميس الماضي بدولة المكسيك.

واثر هذا المصاب الجلل، أصدرت نقابة طب العيون البلاغ التالي :

 

"فُجعت أسرة طب العيون في المغرب يوم الخميس 29 غشت 2024 بفقدان الزميل والصديق العزيز الدكتور سيدي محمد الزهيري، الذي وافته المنية بإحدى الوحدات الصحية بالمكسيك.

ويعتبر الدكتور سيدي محمد الزهيري من الشخصيات البارزة في مجال طب العيون على المستويين الوطني والدولي، حيث اشتهر بكونه أحد أبرز الأعلام في تخصص علاج داء الزرق(الغلوكوما)، وتميز بإسهاماته الجليلة وتفانيه اللامحدود في تطوير هذا المجال على الصعيد الوطني، الأوروبي، الإفريقي، والشرق أوسطي. كان شغفه الكبير بالعلم والمعرفة والإنسانية دافعا رئيسيا للارتقاء بهذا التخصص إلى مستويات متقدمة.

بعد إتمام دراسته الجامعية بتفوق في كلية الطب بمدينة بوردو الفرنسية، قرر الدكتور الزهيري الاستقرار في مدينة المحمدية، حيث أسس مركزا متخصصا في علاج داء الزرق، بالإضافة إلى مصحة لطب وجراحة العيون التي حازت على سمعة تجاوزت حدود المملكة.

كان الفقيد رائدا في إطلاق أولى حملات الكشف المبكر عن الغلوكوما في جميع أنحاء المملكة، مما يعكس التزامه بالوقاية والتوعية بهذا المرض الصامت، من أجل صحة بصرية جيدة للمواطنين المغاربة. كما ساهم بشكل فعال، بشراكة مع المؤسسات العلمية الدولية، في تطوير الأساليب الحديثة لجراحة الغلوكوما.

بفضل التزامه الراسخ ومجهوداته المخلصة، كان الدكتور الزهيري أحد الأعضاء المؤسسين للجمعية المغربية لمرض الزرق التي ترأسها منذ عام 2020 وحتى وفاته. وقد حققت هذه للجمعية اعترافًا دوليًا واسعًا بفضل مشاركاتها المستمرة في المؤتمرات العالمية مما عزز مكانتها على الصعيد الدولي بشكل غير مسبوق.

عُرف سيدي محمد الزهيري قيد حياته بشغفه الكبير للتدريس ونقل المعرفة، وكان دائما ملتزما بمساعدة الأخصائيين، خاصة الشباب منهم، في تطوير مهاراتهم في علاج وجراحة داء الزرق سواء في المغرب أو خارجه. كما كان من أبرز المساهمين في إعداد المعايير الدولية المتعلقة بجراحة الزرق، وغالبا ما كانت تُعهد إليه أكثر الحالات تعقيدا نظرا لخبرته الفريدة في هذا المجال.

وقد كانت مهارات الفقيد التكوينية وخبرته المتميزة محط تقدير كبير في مجلس طب العيون للشرق الأوسط وإفريقيا حيث شغل منصب نائب الرئيس، وكذلك في الجمعية الفرنسية للجلوكوما التي تم انتخابه كعضو في مجلس إدارتها سنة 2019. كما اعترفت الجمعية الأوروبية للجلوكوما بكونه وسيطًا وسفيرًا لا غنى عنه لتنشيط قسم إفريقيا والشرق الأوسط ضمن اللجنة التابعة للجمعية والمخصصة للأنشطة خارج أوروبا.

لقد كرس المرحوم الدكتور سيدي محمد حياته لنقل خبرته الواسعة في طب وجراحة العيون إلى الأجيال الصاعدة من زملائه، وكان دائمًا يسعى لتقديم خدمات طبية رفيعة المستوى لمرضاه وسيظل في قلوب أطباء العيون بالمغرب بمثابة أستاذ متواضع، دائم الاستعداد لدعم زملائه ومرضاه، روحه الطيبة والأخوية جعلت منه ليس فقط زميلًا متميزا ونموذجا يُقتدى به، بل أيضًا صديقا مخلصا وأخا لكل من عرفه وتعامل معه.

إن رحيل الزميل والأخ والصديق الدكتور سيدي محمد الزهيري، الذي كان مناضلًا غيورا على وطنه، يمثل خسارة غير مسبوقة لطب العيون في المغرب. ومع ذلك، فقد ترك وراءه إرثا علميا، أخلاقيا، ونضاليا كبيرا.

نعاهد روحه الطاهرة على مواصلة عمله والسير على دربه بكل إخلاص واجتهاد ونتقدم بأحر التعازي إلى زوجته الأستاذة الفاضلة أسماء الكتاني، إلى والدته الكريمة وجميع أفراد أسرته، وإلى جميع زملائه وأصدقائه.  "

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : بلاغ
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-09-02 13:15:40

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك