آخر الأحداث والمستجدات 

يديرها موظف بمديرية الثقافة.. فرقة مسرح الشامات بمكناس تحصل على دعم سخي من وزارة الثقافة

يديرها موظف بمديرية الثقافة.. فرقة مسرح الشامات بمكناس تحصل على دعم سخي من وزارة الثقافة

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، عن نتائج دعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع المسرح لسنة 2024، وقد حصلت فرقة مسرح الشامات بمكناس مجددا، على دعم سخي من الوزارة في مجال توطين الفرق المسرحية بالمسارح، ليبلغ مجموع الدعم الذي حصلت عليه خلال السنوات الثلاث الأخيرة 121 مليون سنتيم.

 

وحسب بلاغ للوزارة، فمن أصل 26 ملفا، تم قبول 15 مشروع توطين المسارح بالمسارح المغربية، اثنان منها بجهة فاس مكناس، تحصل بموجبه الفرق المسرحية على دعم سخي يضاعف الدعم الممنوح من أجل إنتاج وترويج الأعمال مسرحية أو الإقامات الفنية.

 

وللمرة الثانية على التوالي حصلت فرقة مسرح الشامات، التي يديرها الموظف بمديرية الثقافة بمكناس بوسلهام ضعيف، ويتولى إدارة قاعة ومسرح الفقيه المنوني، وهو نفس المسرح الذي رشحته فرقته المسرحية لتوطين أعمالها، لتحصل بموجب ذلك على دعم عمومي يقدر ب47 مليون سنتيم.

 

وينتظر من فرقة مسرح الشامات أن تفتح أبواب دار الثقافة الفقيه المنوني، لتكوين الشباب والناشئة، والتعاقد مع مؤطري الورشات التي لها علاقة بمجال المسرح، بشكل يبرر مجالات صرف هذا الدعم، الذي يعتبر الأكبر من نوعه بالنسبة للفرق المسرحية على صعيد جهة فاس مكناس.

 

يذكر أن فرقة مسرح الشامات، حصلت سنة 2023، على دعم آخر سخي من وزارة الثقافة، في مجال توطين الفرق المسرحية، يقدر ب55 مليون سنتيم، وذلك بالموازاة مع احتضان فضاء مسرح الفقيه المنوني ورشات مسرحية بدعم من برنامج أوراش، فضلا عن حصولها سنة 2022 على دعم إنتاج وترويج الأعمال المسرحية، يقدر ب19 مليون، لإنتاج العمل المسرحي النورس، تأليف وإخراج صاحب الفرقة المسرحية بوسلهام ضعيف، ليبلغ مجموع الدعم الذي حصلت عليه فرقة هذا الأخير "مسرح الشامات" من وزارة الثقافة فقط، بعد جائحة كورونا، أي خلال السنوات الثلاث الأخيرة ، 121 مليون سنتيم، وهو أكبر دعم تحصل عليه جمعية بمدينة مكناس، مع العلم أن أنشطتها لا تحظى بالإشعاع المطلوب، عكس جمعيات أخرى تنظم تظاهرات فنية كبرى طيلة السنة بدعم محدود للغاية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-08-22 18:33:53

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك