آخر الأحداث والمستجدات 

المقهى الثقافي بمكناس يستضيف الكاتب والأديب عبد الحميد البجوقي

المقهى الثقافي بمكناس يستضيف الكاتب والأديب عبد الحميد البجوقي

استضاف المقهى الثقافي مكناس الكاتب والأديب عبد الحميد البجوقي، يوم الأربعاء 10 يوليوز 2024 بقصر التراب مكناس، بشراكة مع فندق تافيلالت والحلقة الثقافية لتكوين طلبة الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس STEP.

 

"أنا فخور بتواجدي معكم بمدينة مكناس بتاريخها العريق". هكذا استهل الأستاذ عبد الحميد البجوقي مداخلته بالمقهى الثقافي مكناس الذي استضافه مساء الأربعاء 10 يوليوز 2024 بقصر التراب بحضور العشرات من رواد هذا الإطار الثقافي الذي يواصل فعالياته الثقافية والعلمية منذ أكثر من ثماني سنوات.

 

وكان قد استهل هذا اللقاء بكلمة افتتاحية للأستاذ المصطفى المريزق، رئيس المقهى الثقافي مكناس والجامعة الشعبية المغربية، رحب فيها بضيفه "الصديق والوجه البارز في الحقل النضالي والثقافي والحقوقي والخبير في العلاقات الدولية بين المغرب وإسبانيا". كما حرص بصفته رئيسا للجلسة على الترحيب بالحضور العريض والوازن من أساتذة وباحثين وطلبة وكافة رواد ورائدات المقهى الثقافي، ثم أثنى على كل شركاء وداعمي هذه المبادرة الثقافية الجادة.

 

إثر ذلك سلم دفة تنشيط اللقاء للأستاذ والأنثروبولوجي خالد مونة الذي تطوع لمحاورة ذ. عبدالحميد البجوقي حول مساره النضالي بالمهجر- المنفى الاضطراري - الذي لجأ إليه إثر انتفاضة 1984 بشمال المغرب ومراكش ومناطق أخرى، وعن انخراطه في الدفاع عن حقوق المهاجرين المغاربة بإسبانيا. ثم عرج الحوار على الإنتاجات الروائية التي صدرت للأستاذ عبدالحميد البجوقي والتي تندرج في إطار أدب الهجرة حيث متح فيها الكاتب من تجاربه النضالية والإنسانية الغنية للكتابة بريشة أدبية أنيقة عن شخوص وأحداث ومشاعر وأحاسيس وأفراح وأتراح تأثث، بين الخيال والحقيقة،آفاقا روائية متجددة. ولم يتسنى للحوار إلا العودة على الخبرة الكبيرة التي راكمها ضيف المقهى الثقافي في مجال تتبع وتحليل العلاقات السياسية والإستراتيجية بين المغرب وجارته الشمالية، هذه الخبرة التي تكرست في مئات المقالات الصحفية والمداخلات المتعددة في مختلف وسائل الإعلام بالبلدين. وبعد فتح المجال لتفاعل الضيف مع أسئلة والتعقيبات الغنية للحضور، تم تنظيم حفل توقيع روايات ذ. البجوقي.

 

وتم اختتام الجلسة حول حفل شاي على شرف كل المشاركين والمشاركات.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : المصطفى المريزق
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-07-13 01:26:27

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك