آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز مواضيع صحافة الأربعاء 31 يوليوز 2013

أبرز مواضيع صحافة الأربعاء 31 يوليوز 2013

جولتنا في صحافة الأربعاء نبدأها من"المساء" التي أفادت أن لوائح العفو الملكي الصادرة بمناسبة عيد العرش لم تشمل أي معتقل من السلفية الجهادية، مضيفة أن حالة من الترقب تسود بين المعتقلين الذين قاموا بمراجعات فكرية داخل السجون وغيروا قناعاتهم من أجل الاستفادة من العفو بمناسبة عيد الفطر.

"المساء" نشرت كذلك أن مستشارين جماعيين وموظفين وأعيان في الجماعة القروية "دار السبت الجديدة" التابعة لأيت إيمور في نواحي مراكش تعرضوا لتسمم جماعي خلال حفل عشاء نظمه مستشار جماعي من أجل إقامة صلح بين الأعضاء المشكلين لأغلبية المجلس القروي والمعارضة، وباقي المتدخلين في الشأن المحلي

ذات اليومية أوردت أن أجهزة وزارة الداخلية في مدينة سيدي سليمان رفعت من درجة اليقظة بعد تسجيل التحاق مجموعة من شباب المدينة وضواحيها بجبهات القتال في سوريا دون أن يعرف مصيرهم.

من جهتها"أخبار اليوم المغربية" كتبت أن القوات العمومية منعت العشرات من أنصار جماعة العدل والإحسان بالعديد من المدن من الاعتكاف في المساجد. مشيرة إلى أن القوات العمومية أخلت بالقوة مسجد الوحدة بحي لازاري بمدينة وجدة. كما اقتحمت قوات الأمن مجموعة من المساجد بعد صلاة التراويح بمدينة زايو.

"أخبار اليوم" أوردت يضا أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قال ، في لقاء مع برلمانيي حزبه، إن مكانة الملكية عند العدالة والتنمية هي مسألة مبدئية ولا نتعامل معها كخيار تكتيكي تمليه إكراهات التدافع السياسي. أما فيما يتعلق بالولاة أشار رئيس الحكومة إلى أنهم ينفذون ما يطلب منهم ولن يجتمع بهم دون سبب. بنكيران اعتبر أنه لم يقل في مزوار أكثر مما قاله شباط وأن السياسة هي فن الممكن وأن الممكن اليوم هو التجمع الوطني للأحرار.

نفس الجريدة نشرت أن رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، محمد مبديع، يخوض حملة واسعة للضغط على الأمين العام، امحند العنصر، من أجل ضمه إلى لائحة وزراء الحزب في الحكومة الحالية... مبديع يهدد بالتمرد في حال عدم الاستجابة لمطالبه.

نقرأ في "الصباح" أن عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، دافع عن خيار تشكيل حكومة أقلية في رد منه بطريقة غير مباشرة على ما بات رئيس الحكومة يتعرض إليه من ابتزازات وضغوطات نفسية تمارس عليه من قبل رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.

"الصباح" أفادت كذلك عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، أكد استحالة ضمان الحقوق السياسية كاملة لمغاربة المهجر في الوقت الراهم، ومنها بالخصوص حق الترشح والتصويت انطلاقا من بلدان الإقامة بسبب إكراهات سياسية وعملية.

"الصباح" نشرت أيضا أن مستشفى بوزركان بإقليم زاكورة يشهد خصاصا كبيرا في لقاحات الأطفال وباقي العلاجات، كما يشكو غياب طبيب مداوم

أما"الخبر" فقد أفادت أن عبد الإله بنكيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة كشف عن السر وراء ترجيح حزبه ترميم الحكومة وتأخير الذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها مسجلا أن العلاقة مع التجمع الوطني للأحرار كانت طيبة ومزوار هو من هاجمنا أولا بالرد فقمنا بالرد عليه. بنكيران قال، خلال لقاء مع الفريق النيابي لحزبه بالرباط، لقد كان مطروحا علينا خياران : انتخابات مبكرة ، وخيار ترميم الحكومة من خلال فتح مشاورات مع أحزاب أخرى ، فاتخذنا قرار الترميم نظرا لنتائج استطلاعات رأي التي بينت ثقة عدد كبير من المواطنين في هذه الحكومة ورئيسها وارتياحهم لأدائها.

ذات الصحيفة تطرقت لما قاله عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، للصحيفة، إن الجولة الأولى من المشاورات مع أحزاب المعارضة الأربعة مرت في أجواء جد إيجابية، وبشأن حصول اتفاق بينه وبين حلفائه في الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية يرمي إلى توزيع حقائب إضافية لمن يطلبها منهما أكد بنكيران أنه يحمل معه ملفات وليس لديه أي حقائب كي يوزعها.

جريدة"الأخبار" كتبت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، أكد في تصريح للجريدة أنه سيكتفي بترميم حكومته عبر تعويض وزراء حزب الاستقلال بالقول "خرج حزب سيدخل حزب".

ذات الجريدة نشرت أن وزارة الداخلية أعفت قائدا بإقليم الحوز بعد اتهامه باغتصاب خادمته.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-07-31 02:45:11

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك