آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز مواضيع صحف السبت 27 يوليوز 2013

أبرز مواضيع صحف السبت 27 يوليوز 2013

مواضيع متنوعة تناولتها صحف يومه السبت 27 يوليوز 2013.

حكم قضائي ينصف معتقلا ضد النيابة العامة

أسقط حكم قضائي صدر عن المحكمة الإدارية بالرباط، المقولة الدارجة بأن النيابة العامة في المغرب خط أحمر لا تسأل، وتظل بمنأى عن أية محاسبة. الاجتهاد القضائي أقر لأول مرة في تاريخ القضاء المغربي، حسب ما أوردته جريدة "أخبار اليوم"، بمسؤولية النيابة العامة عن الخطأ القضائي في الاشراف عن الشرطة القضائية. وقضى بأداء الدولة تعويضا عن الخطأ القضائي قدره مائة ألف درهم لفائدة مدع يؤازره النقيب عبد الرحيم الجامعي، الرئيس السابق لجمعية هيئات المحامين بالمغرب.

الشوباني يدافع عن "اجتهادات" الضحاك

ذكرت "أخبار اليوم" أن النواب البرلمانيين، في المعارضة كما في الأغلبية، استاءوا من تبرير وزير العلاقات مع البرلمان، الحبيب الشوباني، الذي جاء إلى مجلس النواب للتحلل من التزام سبق أن تعهد به باسم الحكومة أمام الرأي العام، يقضي بعدم تقديم هذه الأخيرة لمشروع قانون يتعلق باللجان البرلمانية لتقصي الحقائق، وترك السلطة التنفيذية لمجلس النواب مبادرة تقديم مقترح قانون تنظيمي.

بنكيران سيخاطب "أقليته الحكومية" بمجلس النواب

جاء في جريدة "الأخبار" أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، سيكون مرة أخرى أمام مقاعد فارغة بمجلس النواب، في إطار الجلسة الشهرية التي تخصص لمساءلته حول السياسة العامة لحكومته، وذلك بعد قرار أحزاب المعارضة بالإضافة إلى حزب الاستقلال، مقاطعة هذه الجلسة، احتجاجا على ما تعتبره المعارضة هيمنة "الأغلبية الحكومية" التي ستكون خلال الجلسة "أقلية حكومية" على الجلسة.

مطالب الأحرار تعقّد مهمة بنكيران

أوردت جريدة "الصباح" قول قيادي تجمعي أن "مزوار طلب من رئيس الحكومة تمكين حزبه من حقائب وزارية مهمة ذات بعد اقتصادي واجتماعي من أجل إنقاذ المغرب من السكتة القلبية الثانية"، كما أبلغته عدم رغبة حزبه في الاشتغال رفقة وزراء من "البيجيدي" حولوا الوزارات التي يشرفون عليها إلى مقرات حزبية. وكشف نفس المصدر إلى أن الوزراء الذين يطالب مزوار بقطع رؤوسهم ينتمون إلى حركة "التوحيد والاصلاح"

برلمانيون يطالبون بإغلاق الأمانة العامة للحكومة

طالب عبد اللطيف وهبي، رئيس الفريق النيابي لحزب "الأصالة والمعاصرة، خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس النواب، بإغلاق الأمانة العامة للحكومة لأن قوانينها رديئة من حيث اللغة والموضوع والمضمون. فيما وصفها حسن طارق، عضو الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى، بـ"الجهة المناهضة للديمقراطية". وذكرت جريدة المساء" أن اجتماع لجنة العدل تحول أو أمس إلى ساحة لجلد حكومة عبد الإله بنكيران وأمانتها العامة.

اجتماعات سرية بفيلا الطالبي العلمي لاختيار وزراء الأحرار

كشفت "المساء" أن "حرب الاستوزار" داخل حزب "التجمع الوطني للأحرار"، اندلعت مباشرة بعد اللقاء الذي جمع صلاح الدين مزوار، رئيس الحزب، بعبد الإله بنكيران ورئيس الحكومة الاثنين الفائت، مشيرة إلى أن لائحة وزراء الحزب في حكومة بنكيران الثانية يتم الإعداد لها في اجتماعات سرية بفيلا رئيس الفريق التجمعي بمجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي.

15 مليار دولار للتنمية والتحضير لاستغلال منجمي حديد

ذكرت جريدة "العلم" أنه لأول مرة في تاريخ الجزائر، حل الوزير الأول عبد المالك سلال منصف الأسبوع بمدينة تندوف حاملا معه مشاريع استثمارية بغلاف يناهز 15 مليار دولار ومنتهزا الفرصة ليوجه إلى الجار المغربي وإلى قيادة حزب "الاستقلال" على وجه الخصوص رسائل واضحة وأخرى مشفرة.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-07-27 12:40:50

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك