آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز مواضيع صحف الثلاثاء 23 يوليوز 2013

أبرز مواضيع صحف الثلاثاء 23 يوليوز 2013

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض صحف الثلاثاء من"المساء" التي أفادت أن الخبير الإقتصادي حماد قسال قد حذر من سنة بيضاء اقتصاديا خلال 2014 بسبب تأخر الحكومة في تنفيذ الإصلاحات الكبرى لنظام الدعم وصناديق التقاعد والنظام الضريبي وكذا تأثير الأزمة السياسية الحالية التي يمر منها المغرب على إخراج قانون المالية للسنة المقبلة الذي من المفروض أن يوضح الرؤية ويعيد الثقة لرجال الأعمال.

"المساء"أشارت كذلك إلى حالة الترقب التي تسود بين عائلات المعتقلين المغاربة في "غوانتنامو" بعد قرار وزارة الدفاع الأمريكية "البانتاغون" تنظيم جلسات استماع إلى 71 معتقلا مع إمكانية تمتيعهم بالسراح المشروط.

 

ذات اليومية تظرقت للكتاب الأسود الذي يفضح الكثير من التجاوزات بالمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية ومن بينها توظيف أحد أقارب المدير العام وعدم احترام المساطر القانونية الخاصة بالصفقات العمومية واعتماد الزبونية والمحسوبية.

 

من جهتها"أخبار اليوم المغربية" نشرت أن الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، قد قرر كراء مقر للحزب مقابل 22 مليون سنتيم في الشهر.

 

"أخبر اليوم" أفادت كذلك أن جماعة العدل والإحسان لجأت، منذ مطلع رمضان، إلى قناة إليكترونية أطلقت عليها اسم"الشاهد" وذلك لكسر الحصار المضروب على الجماعة إعلاميا. مشيرة إلى أن القناة تتجنب البث على امتداد اليوم حتى لا تكون بحاجة إلى ترخيص.

 

نفس الجريدة كتبت أن حميد شباط ، الأمين العام لحزب الاستقلال، في ورطة نتيجة غروره بعد فوزه بعمادة فاس ثم عضوية اللجنة التنفيدية للحزب ثم قيادة النقابة ثم قيادة الشبيبة وصولا إلى زعامة الحزب التي لم تكن في ذهنه إطلاقا ولهذا أصيب بالغرور وظن أنه قادر على أي شيء يريده بما في ذلك اقتسام سلطات رئيس الحكومة مع بنكيران.

 

أما"الصباح" فقد نشرت أن المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط قد أمرت بإيداع ثلاثة عسكريين الجناح العسكري داخل السجن المحلي بسلا على خلفية انتماءهم إلى عصابة إجرامية مختصة في تزوير العملة.

 

"الصباح" تطرقت للمفاوضات الجارية بين قطريين ومسؤولين بمجموعة من "التجاري وفا بنك" التي تهم صفقة 15% من رأسمال البنك التي تندرج في إطار مخطط الشركة الوطنية للإستثمار القاضي بالإنسحاب من رأسمال عدد من المؤسسات الاقتصادية والمالية.

 

ذات الصحيفة أوردت أن الشرطة القضائية التابعة لأمن ابن سليمان قد أحالت على النيابة العامة متهما كان ينتحل صفة وكيل عام لدى محكمة النقض بالرباط للإحتيال على ضحاياه وسلبهم مبالغ مالية مقابل وعدهم بالتدخل لفائدتهم قصد الحصول على ضيعات وأراض تابعة للأملاك المخزنية بأثمنة زهيدة.

 

نقرأ في "الخبر"أن عبد الإله بنكيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية، دعا قيادة حزبه وأعضاء أمانته العامة، في لقائها الأخير، إلى ضرورة التفريق بين خصوم التجربة الحكومية الحالية وبين داعمي نجاحها في المحيط الملكي. مضيفة أن بنكيران أوضح لقيادة حزبه خريطة طريق للتعامل مع مربع صناعة القرار في الدولة، منبها إلى أن الجميع ليس على نفس درجة الخصومة والعداء للتجربة الحكومية التي يقودها حزبه.

 

"الخبر" نشرت كذلك أن النزاع القائم بين الفرق النيابية بمجلس النواب والحكومة تجاه أحقية التشريع والأسبقية في وضع مقترحات أو مشاريع القوانين التنظيمية سيرفع إلى المجلس الدستوري للبث فيه.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-07-23 02:49:32

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك