آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الإثنين 22 يوليوز 2013

أبرز ما تناولته صحف الإثنين 22 يوليوز 2013

في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين (22 يوليوز) الجاري، سقوط قتيل وجرحى في أحداث شغب بعد مباراة الرجاء ونيس، وقيادي من الأحرار يصف الرباح بـ"الشفار"، والحديث عن عودة منصف بلخياط إلى الاستوزار، فيما عباس الفاسي يبحث عن معاش استثنائي، وبنك المغرب يتدخل لتحفيز الأبناك لتمويل المقاولات الصغيرة، وفيما يلي تفاصيل هذه العناوين.

سقوط قتيل وجرحى في أحداث شغب بعد مباراة الرجاء ونيس

 

جاء في جريدة "المساء" أن مدينة الدار البيضاء عاشت ليلة الجمعة السبت الماضي ليلة استثنائية بعد أن تزامن دخول الملك محمد السادس إلى المدينة مع أحداث شغب اندلعت مباشرة بعد نهاية المباراة التي جمعت بين فريق الرجاء البيضاوي وضيفه نيس الفرنسي، والتي أقيمت بينهما الجمعة واحتضنها ملعب محمد الخامس بالدارالبيضاء. وتطورت أحداث الشغب لتؤدي بحياة شاب لم يتجاوز عقده الثاني. واعتقلت عناصر الأمن التابعة لأمن أنفا 25 شخصا متهمين بإلحاق خسائر مادية بملك الغير وإحداث الفوضى وحيازة أسلحة بيضاء.

 

قيادي من الأحرار يصف الرباح بـ"الشفار"

 

اندلعت معركة وصفت بالخطيرة، بين عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، ورئيس بلدية القنيطرة، ومحمد الفيلالي، المنسق الاقليمي لحزب "التجمع الوطني للأحرار" بالإقليم، قبل بدء أشغال الجزء الثاني من دورة يوليوز لمجلس المدينة المنعقدة الأربعاء الماضي. وذكرت جريدة "الصباح" أن رباح والفيلالي تبادلا السب والشتم قبل الشروع في مناقشة جدول أعمال الدورة، وكان رئيس مجلس المدينة، هو الذي استفز المنسق الاقليمي لحزب الأحرار عندما كان يلقي عرضه.

 

وقال أمام الحضور "الكل في منطقة الغرب يعرف من نهب معامل السكر في المنطقة" في إشارة منه إلى محمد الفيلالي مضيفا "ياك أسي الفيلالي"، فرد عليه الأخير "أنت هو الشفار..خربتي المدينة، وخرجتي على النادي القنيطري والفروسية ومادرتي والو للمدينة".

 

مثول الجنوب إفريقي أمام القضاء اليوم وإغلاق دار الضيافة 'المشبوهة' بمراكش

 

ذكرت جريدة "الأخبار" أن الشرطة القضائية لمراكش، أحالت على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية، الجنوب إفريقي "مارك ك" في حالة اعتقال بعد متابعته بتهم الشذوذ الجنسي. وإقامة حفلات جنس جماعي، وتصوير أفلام بورنوغرافية، والإخلال بالحياء العام، والاقامة غير الشرعية، فيما أصدرت مذكرة اعتقال في حق شريكيه الفرنسيين مالكي الرياض المشبوه، الذين يوجدان خارج المغرب، مع إغلاق دار الضيافة "المشبوهة".

 

عودة بلخياط إلى الاستوزار

 

ذكرت جريرة "أخبار اليوم" أن منصف بلخياط، وزير الشباب والرياضة السابق، عاد إلى الواجهة مع الحديث الجاري حول دخول حزب "التجمع الوطني للأحرار" إلى الحكومة، بلخياط حضر الأسبوع الماضي اجتماع المكتب التنفيذي للأحرار، بعدما غاب عنه مدة طويلة، وهو الاجتماع الذي ناقش موضوع الدخول إلى الحكومة، كما حرص على إحياء ذكرى وفاة محمد الخامس الجمعة الماضية، إلى جانب قيادة الأحرار، كل هذه المؤشرات تجعل عددا من أعضاء الأحرار يعتقدون أن بلخياط سيكون على لائحة المرشحين للاستوزار.

 

عباس الفاسي يبحث عن معاش استثنائي

 

منذ أن غادر عباس الفاسي منصبه كوزير أول، وهو يبذل جهدا ويجري اتصالات من أجل أن يستفيد من معاش استثنائي، وجاء في "أخبار اليوم" أن الفاسي اعتكف في بيته، وانقطع عن العمل السياسي، وأصبح يكتفي بمطالعة الكتب والصحف، وممارسة رياضته المفضلة. وحسب نفس الجريدة، فإن الفاسي يشتكي عدم استفادته كوزير أول سابق من تقاعد استثنائي، علما أن عددا من الوزراء والوزراء الأولين استفادوا من تقاعد استثنائي.

 

بنك المغرب يتدخل لتحفيز الأبناك لتمويل المقاولات الصغيرة

 

أعلن بنك المغرب عن إطلاق برنامج جديد لتشجيع الأبناك على تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا، وخاصة تلك التي تعمل في قطاع الصناعة وقطاعات التصدير. وأعد بنك المغرب، حسب ما أوردته "الاتحاد الاشتراكي"، سلسلة من التدابير التحفيزية الجديدة تهدف إلى تشجيع البنوك على الرفع من محفظة القروض من خلال منح تسبيقات لإعادة تمويل هذه القروض بسعر فائدة تفضيلي.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-07-22 18:11:57

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك