آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف اليوم

أبرز ما تناولته صحف اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- عبد الملك زعزاع، الكاتب العام لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان والممثل القانوني لجمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بمراكش، يقول إنه قرر مقاضاة أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية والطعن في قرار إغلاق دور القرآن، مضيفا "في شهر شعبان تغلق الخمارات وليس دور القرآن".

- النائبة الاتحادية حسناء أبو زيد تتهم حزب ابن كيران ب "الاستبداد"، مضيفة "لقد انتقلنا من استبداد الأنظمة إلى استبداد الأحزاب، الذي يجسده اليوم حزب رئيس الحكومة"º وتدخل النائبة الصحراوية حول اجتماع لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، المنعقد أول أمس الثلاثاء، إلى ساحة لتبادل الاتهامات والملاسنات بينها وبين برلمانيي العدالة والتنمية، كادت أن تفجر الاجتماع الذي خصص لمناقشة مقترح القانون التنظيمي المتعلق بطريقة تسيير اللجن النيابية لتقصي الحقائق.

- تصعيد.. موزعو الغاز ينتفضون ضد الأزمي وأفتاتي ويرفضون اتهامهم ب"الابتزاز".. حيث عبرت الجمعية المهنية لمستودعي الغاز عن رفضها واستنكارها للاتهامات الصادرة عن إدريس الأزمي الوزير المكلف بالميزانية وعبد العزيز أفتاتي القيادي في العدالة والتنمية في حق موزعي الغاز، مشددة على أن الاتهامات إياها تجانب الحقيقة وتؤكد عدم اطلاع المسؤولين على ملف توزيع الغاز في المغرب.

- تواصل مسلسل الاعتقالات في صفوف شبكة تزوير رخص السياقة في مراكش.. إذ أفاد مصدر مطلع بأن مصالح الشرطة القضائية بالمدينة أوقفت، يوم الاثنين المنصرم، مدير شركة للأمن الخاص متخصصة في حراسة الشخصيات العالمية بتهمة مشاركته في عملية تزوير رخص السياقة، بعد أن قادت التحريات إلى علاقته بالملف وورود اسمه في التحقيقات التي باشرتها المصالح الأمنية بمراكش قبل حوالي أسبوعين.

- فرق المعارضة بمجلس المستشارين وجدت في الذكرى الثانية للمصادقة على دستور فاتح يوليوز الفرصة المناسبة لمهاجمة حكومة عبد الإله بن كيران.. إذ اعتبر الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية بالغرفة الثانية، أن الحكومة "فشلت فشلا ذريعا" في استكمال الورش التشريعي، مشيرا إلى أن سلة الإصلاح لا زالت فارغة والأوراش التشريعية المرتبطة بإعمال الدستور لا زالت متعثرة.

* أخبار اليوم المغربية:

- محمد بوبكري، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي الذي جمد عضويته احتجاجا على إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الوردة، يتهم هذا الأخير بأنه "ينهج أسلوبا غير حداثي وغير ديمقراطي في إدارة شؤون الاتحاد الاشتراكي"، قائلا في حوار مع الجريدة، "لقد فوجئت بأنه يتصرف وكأن الأمور تملى عليه"، وأنه "يروم بناء حزب يميني التوجه بدون شخصية ولا قدرة على اتخاذ قراراته بنفسه ولا على الفعل".

- عبد المالك زعزاع، الكاتب العام لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان والمحامي بهيئة الدار البيضاء، قال في ندوة صحفية أول أمس الثلاثاء، إن جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة سترفع دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية بمراكش في مواجهة كل من رئيس الحكومة ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ومندوبه الجهوي بالمدينة، مضيفا أن الحانات والخمارات هي التي يتم إغلاقها في شهر شعبان، في إطار عادات وتقاليد المغاربة، وليس دور القرآن الكريم.

- بعد الاعتراضات التي واجهها مشروع عزيز الرباح وزير النقل والتجهيز لتنظيم النقل المزدوج في المناطق القروية من طرف نقابات سيارات الأجرة، والتي خشيت من منافسة النقل المزدوج لها، وبعد التوصل إلى اتفاق يقضي بإدخال تعديلات على دفاتر تحملات النقل المزدوج تنص على منع هذا النوع من النقل في المناطق التي تعمل فيها سيارات الأجرة، وزارة النقل تواجه صعوبات في تطبيق هذا المشروع بسبب عراقيل تضعها السلطات المحلية في بعض المدن، وعلى رأسها بعض الولاة والعمال.

- هل يدفع السلفيون ثمن دعمهم ل "البيجيدي"¿ إذ يعتقد إسلاميو العدالة والتنمية في مراكش أن قرار إقفال دور القرآن التابعة للشيخ السلفي المغراوي من قبل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يعد قرارا سياسيا وليس دينيا وأن الغرض هو إبعاد السلفيين في مراكش عن حزب العدالة والتنمية الذي استفاد كثيرا من دعمهم لمرشحيه في عاصمة النخيل أثناء الانتخابات التشريعية الأخيرة.

* الصباح:

- ضباط شرطة مزيفون داهموا شققا ونفذوا سرقات.. حيث وضعت الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية الحي الحسني بالبيضاء حدا لنشاط عصابة إجرامية احترفت انتحال صفة الضابطة القضائية واقتحام المنازل والشقق بذريعة الاشتباه في أصحابها لتنفيذ سرقات ومصادر عليمة أفادت بأن العصابة، التي تتكون من ثلاثة أفراد بينهم فتاة، كانت توهم الضحايا بإجراء تفتيشي بوليسي وتغلق عليهم أبواب الشقق بعد تنفيذ الجريمة.

- "البيجيدي" يغري وزراء حزب الاستقلال للتمرد على شباط.. إذ اتهم قيادي استقلالي حزب العدالة والتنمية بمحاولة إغراء وزراء حزبه للتمرد على قرار المجلس الوطني الانسحاب من الحكومة، وذلك بفتح الباب أمامهم للبقاء في الحكومة ضدا على قرارات أجهزة حزب الميزان والقيادي الاستقلالي كشف أن جلالة الملك هو من طلب إعطاء مهلة لرئيس الحكومة قبل تفعيل قرار انسحاب وزراء الحزب من الحكومة.

- مصادر مطلعة أفادت بأن وزارة الداخلية تساند أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في كل القرارات التي يتخذها من أجل إعادة هيكلة الحقل الديني والنهوض بوضعية المساجد والقيمين عليها، كاشفة أن وزارة الداخلية واصلت خلال هذه السنة دعمها للعمل الذي تقوم به وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من أجل إعادة هيكلة الحقل الديني والاهتمام بالعنصر البشري المرتبط بالمساجد وإعادة النظر في التشريع المتعلق بأماكن العبادات.

* الخبر:

- "البيجيدي" يسجل نقطة لصالحه في صراعه مع حزب الاستقلال بعد قرار جديد للمجلس الدستوري رفض فيه طعنا تقدم به محمد أوملود مرشح حزب الميزان بدائرة إنزكان أيت ملول ضد أحمد ادراق الفائز بالانتخابات التشريعية الجزئية والمنتمي إلى حزب العدالة والتنمية.

- حفيظ بنهاشم، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أطلق حركة انتقالية واسعة النطاق همت كل المندوبيات الجهوية على مستوى المملكة والعديد من المؤسسات السجنية وكذا مصلحة البناءات والإنشاءات الجديدة وحماية المعتقلين ومصادر أفادت بأن هذه الحركة الانتقالية الواسعة تمت إحاطتها بنوع من السرية حيث لم تصل تسريباتها إلى مدراء السجون قبل الإعلان عنها رسميا خلال الساعات القليلة الماضية.

- الخلاف حول رئاسة لجان تقصي الحقائق بين حزبي العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي كاد أن يعصف، أول أمس الثلاثاء، بلقاء لجنة العدل والتشريع الذي خصص لمناقشة مقترح قانون حول لجان تقصي الحقائق، وذلك بعد مطالبة حزب الوردة برئاسة فرق المعارضة لتلك اللجان ورفض نواب "البيجيدي".

- ملف مافيا عقار "اليهودي" بالدار البيضاء على طاولة مكتب وزير العدل والحريات.. حيث طالب المتضررون بالتدخل العاجل للوزير ضد ما أسموه ملف مافيا عقار "اليهودي" بالبيضاء على طاولة مكتب وزير العدل.. إذ طالب المتضررون، وهم مهاجرون أمريكيون من أصول مغربية، بالتدخل العاجل للوزير ضد ما أسموه "جرائم نهب وسلب وسطو على ممتلكات مواطنين تهدد باختلالات اجتماعية خطيرة طالت أسرا كثيرة"، كاشفين أنهم بعد أن اقتنوا من شخص يدين باليهودية عقارا بمقتضى عقود بيع أرخت ما بين 1960 و1968 وحازوا الشيء المبيع وأنجزوا كل الرخص الضرورية وأنشئت فيلات بالعقار لم يتمكنوا من تسجيل هذه البقع ولا من إدخالها بالرسم العقاري، مضيفين أنه بعد وفاة البائع قام ورثة المشتكى به بتحرير عقد هبة بمجموع العقار لشخص آخر، وهو ما يدخل في باب "النصب والاحتيال وكذا الزور واستعماله".

* النهار المغربية

- محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط حددت يوم 31 يوليوز الجاري للبت في قضية معطلي "20 يوليوز"، بعدما استأنف رئيس الحكومة الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية بالرباط القاضي بإدماج هؤلاء المعطلين بسلك الوظيفة العمومية وأنور المهدي، المسؤول الإعلامي للتنسيقية الوطنية للمعطلين، يطالب رئيس الحكومة ووزير العدل والحريات بعدم التأثير على القضاء ولو بالتلميح والتصريحات والخطابات.

- خلافات وسط "البيجيدي" حول تدبير العلاقة مع شباط.. حيث قالت مصادر من داخل حزب المصباح إن قيادة هذا الأخير حملت أمينه العام عبد الإله بن كيران مسؤولية ركوب رأسه وعدم الجلوس مع حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، إذ أنه بات اليوم مضطرا إلى الجلوس مع حليف جديد ويمكن أن يمنحه ما كان يمكن أن يمنح أقل منه لشباط دون هذه التكلفة السياسية الكبيرة التي أثرت على الواقع الاقتصادي والاجتماعي.

* المنعطف:

- الحكومة تدخل الاقتصاد الوطني إلى غرفة الإنعاش في ظل الوضعية الاقتصادية الصعبة التي تجتازها البلاد، والغموض الذي يلف المشهد السياسي بفعل الأزمة الحكومية الحاليةº واعتماد على رحمة السماء وهبات الأوروبيين والخليجيين، فيما صاروخ المديونية يتصاعد.

* لوسوار إيكو:

- منتوجات بنكية جديدة.. ففي إطار مخطط التقويم الاقتصادي الذي أطلقته الحكومة من أجل دعم الاستثمار وإنعاش العرض التصديري للمغرب، تم، أمس الأربعاء بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم من أجل دعم الاستثمار والنهوض بالعرض التصديري للمغرب، بين وزارة الاقتصاد والمالية، وصندوق الضمان المركزي، والمجموعة المهنية لأبناك المغرب وذلك بهدف إطلاق عرض منتجات لفائدة المقاولات المصدرة من قبيل تمويل الاستثمار الموجه للتصدير وتمويل حاجيات خزينة المقاولات المرتبطة بالأنشطة التصديرية.

* البيان:

- المهنيون يأملون في التسويق المباشر لمنتوجات الحوامض تجاه المستهلكين بغية تثمين بيع الحوامض في السوق المحلية وقطع الطريق على المضاربين ذلك ما تم التأكيد عليه خلال ندوة نظمتها، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، الفدرالية المهنية المغربية للحوامض "ماروك سيتروس".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- توقيع مذكرة تفاهم، أمس الأربعاء، بين كل من وزارة الاقتصاد والمالية وصندوق الضمان المركزي والمجموعة المهنية لأبناك المغرب وهذه الاتفاقات تهدف إلى إطلاق عرض منتجات لفائدة المقاولات المصدرة من أجل دعم الاستثمار والنهوض بالعرض التصديري للمغرب، في سياق يتميز بتراجع الطلب الدولي وتنامي المنافسة ونزار بركة، وزير الاقتصاد والمالية، اعتبر، في كلمة بالمناسبة، أن النهوض بالعرض التصديري يعد هدفا ذا أولوية، لا سيما بالنسبة للاقتصاد المغربي الذي بات منفتحا أكثر فأكثر على الأسواق العالمية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-07-04 11:48:17

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك