آخر الأحداث والمستجدات 

افتتاح فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الجبل للفروسية بجماعة سيدي المخفي (صور)

افتتاح فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الجبل للفروسية  بجماعة سيدي المخفي (صور)

تم يوم أول أمس السبت 29 يونيو 2013 افتتاح فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الجبل للفروسية الذي تنظمه، على مدى ثلاثة أيام، جمعية الفروسية التقليدية لجهة مكناس تافيلالت تحت شعار " الفرس في خدمة التنمية المحلية".

ويهدف المهرجان ، المنظم بشراكة مع مجلس جهة مكناس- تافيلالت والمجلس الإقليمي لإفران والجماعتين القرويتين واد إفران وسيدي المخفي، إلى التعريف بالفروسية كجزء من الموروث الثقافي الحضاري المحلي وإدماج الفرس في التنمية السياحية والثقافية.

وتميز حفل الافتتاح هذه الدورة بتقديم عروض في الفروسية التقليدية "التبوريدة" شارك فيها حوالي 256 فارسا يمثلون 20 فرقة من مكناس والحاجب وخنيفرة وإفران وميدلت.

كما تم بالمناسبة تكريم السيد علا عبيد رئيس جمعية الفروسية التقليدية لجهة مكناس تافيلالت المنظمة لهذه التظاهرة، وتسلم شهادة تقديرية من طرف عامل إقليم إفران السيد جلول صمصم.

وأكد السيد عبيد ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة يكمن في إحياء فن التبوريدة كتراث مغربي أصيل وإنقاذه من الاندثار وكذا التحسيس بأهمية المحافظة على التراث الثقافي وتطويره ورد الاعتبار لمكانة الفرس وأهميته التاريخية من خلال التشجيع على ركوب الخيل، مضيفا أن المهرجان يجمع بين الفرجة الفنية الهادفة والتبادل الثقافي .

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم ورشات حول آليات تنمية المناطق الجبلية، إضافة إلى قافلة طبية متعددة الاختصاصات ، فضلا عن قديم فقرات فنية وشعرية وتكريم فعاليات جمعوية .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2013-07-01 11:59:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك