آخر الأحداث والمستجدات 

جولة في الصحف المغربية

جولة في الصحف المغربية

قرءتنا في المنابر الصحفية المكتوبة نبدؤها من"المساء" التي أفادت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد وافق على قرار تخصيص مبلغ 12 ألف درهم سنويا لكل واحد من مستشاري المملكة تنضاف إلى التعويضات التي يتقاضونها عن عملهم التشريعي، وتبتدئ من 36 ألف درهم، من أجل تغطية الأنشطة الخاصة بكل مستشار مثل إنجاز دراسة معينة أو طلب استشارة اختصاصيين... مشيرة إلى أن الميزانية التي وافق عليها بنكيران ستمنح للفرق البرلمانية من أجل تدبير صرفها.

ذات اليومية أشارت لرد النيابة العامة على الاتهامات التي سبق أن وجهها عبد الحنين بنعلو، المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات، إلى قضاة المجلس الأعلى للحسابات باستهدافه خلال التقرير الذي صدر حول المكتب الذي كان يديره، حيث اعتبر نائب الوكيل العام أن اتهامات بنعلو لا تعدو أن تكون محاولة لجر الملف إلى مستوى آخر غير المستوى الذي هو فيه.

جريدة "أخبار اليوم المغربية" تطرقت لطعن النيابة العامة في قرار محكمة الاستئناف ببراءة نوفل شباط من تهمة الاتجار في الكوكايين أمام محكمة النقض... مشيرة إلى أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، لم يعر، في اتصال مع الجريدة، أي اهتمام لطعن النيابة مشددا على أن الملف الذي توبع فيه نجله انتهى بالنسبة إليه.

ذات الجريدة نشرت أن وزير الداخلية، امحند العنصر، غاضب من والي مدينة العيون، خليل الدخيل، بسبب عدة شكاوى انتقدت تصرفات ومواقف الوالي.

من جهتها "الأخبار" أوردت أن يونس الإدريسي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية لعمال الانعاش الوطني،اتهم حزب العدالة والتنمية باستغلال ملف موظفي الإنعاش الوطني خلال حملته الانتخابية... لينقلب على مطالبهم مباشرة بعد وصوله إلى الحكومة. مشيرا إلى أن محاميي المنظمة بصدد الإعداد لرفع دعوى قضائية ضد الحكومة أمام محكمة العدل الدولية بلاهاي، وذلك بعد استنفاذ جميع وسائل الضغط والتواصل.

ذات الصحيفة أفادت كذلك أن نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب التي يقودها حميد شباط، قد قاطعت أشغال المناظرة الوطنية حول إصلاح الوظيفة العمومية التي نظمتها الحكومة بالصخيرات بحضور رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وعدد من وزراء حكومته، حيث بررت نقابة شباط موقفها بكون الحكومة جمدت الحوار الاجتماعي حينما اتخذت قرارات تستهدف حقوق ومكتسبات الشغيلة.

نقرأ في"الأخبار" أيضا أن تصريحات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بخصوص معايير التعيين الداعية إلى التمييز الإيجابي لصالح الأستاذات في التعيينات الجديدة والانتقالات تثير الخوف في نفوس خريجي مراكز تكوين الاساتذة... مضيفة أن عددا من العازبين والمتزوجين من ربات البيوت اعتبروا أنفسهم ضحايا تصريحات بنكيران في حال اعتماد الوزارة هذا الإجراء الذي يضرب مبدأ الاستحقاق كمبدأ أساسي تقوم عليه التعيينات إذ يتم الاعتماد بشكل أساسي على المعدلات المحصل عليها في التكوين.

نختم مع"الأحداث المغربية" التي نشرت أن الهيئة المركزية لمحاربة الرشوة تطالب بالاستقلال الكامل حتى تتمكن من ممارسة وطيفتها في الوقاية ومكافحة أشكال الفساد. مشيرة إلى أن عبد السلام أبو درار، رئيس الهيئة ، أفاد أن ذلك يحتاج إلى الموارد المالية والبشرية حتى تتمكن الهيئة من أداء المهام التي نص عليها الدستور.

"الأحداث" كتبت كذلك أن نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أكد للأحداث المغربية أن الحكومة سائرة في اعتماد نظام يسمح برفع تلقائي لأسعار المحروقات إذا ما بلغت أسعارها مستويات معينة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-06-24 11:04:35

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك