آخر الأحداث والمستجدات 

الملك في فرنسا من أجل الإعداد لمخطط الحكم الذاتي

الملك في فرنسا من أجل الإعداد لمخطط الحكم الذاتي

أفادت مصادر أن الملك محمد السادس يجري مباحثات مارطونية بمقر إقامته بفرنسا مع عدد من المسؤولين الأوربيين والأفارقة من بينها موريتانيا والجزائر، من أجل الإعداد لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء، الذي سيتم الشروع في تطبيقه ابتداء من العام المقبل.


الملك محمد السادس الذي يوجد حاليا بفرنسا، توضح من خلال ذات المصادر أنه ليس في عطلة مفتوحة كما تم الترويج لها، بل إنه يقوم بالتفاوض والإتفاق مع فرنسا وعدد من الدول الأوربية من أجل إيجاد صيغة نهائية للحكم الذاتي بالأقاليم الصحراوية، كما يتواجد في نفس الوقت بفرنسا رئيس موريتانيا و 6 من جنرالات الجزائر، مما يفيد أن الأمر يتعلق بمفاوضات طويلة المدى يجريها العاهل المغربي الذي يرافقه المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة. 
في نفس السياق بدأ زعيم البوليساريو محمد عبد العزيز أمس الأربعاء زيارة إلى الولايات المتحدة تشمل لقاءات مع مسؤولين أمريكيين وكذلك مسؤولين من الأمم المتحدة، وذلك في إطار التحرك القوي في واشنطن لايجاد مخرج لقضية الصحراء. 
وأفادت مصادر سياسية من واشنطن بوصول محمد عبد العزيز يوم الثلاثاء الماضي، إلى العاصمة الأمريكية، حيث من المنتظر إجراءه اليوم للقاءات مع مسؤولين من الكونغرس. ويأتي تركيزه على الكونغرس بحكم تأثير هذه المؤسسة التشريعية في القرارات الخاصة بالخارجية الأمريكية. في الوقت ذاته، هناك احتمال أن يستقبله مسؤول من وزارة الخارجية بمرتبة رفيعة من شعبة العالم العربي وإفريقيا. 
كما أكدت نفس المصادر أن عبد العزيز المراكشي سيتم استقباله بمقر الأمم المتحد من طرف بان كي مون.
وأثار سفر الملك عددا من التساؤلات والتخمينات بسبب عدم صدور أي بلاغ للقصر يوضح نوعية الزيارة وأسبابها ومدتها، وذهبت التأويلات إلى حد القول بأن الملك يوجد في فونسا من أجل العلاج.
ويبدو أن موضوع الصحراء قد يكون السبب المباشر لزيارة الملك لفرنسا، خصوصا بعد التطورات الأخيرة للقضية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : ع.ط
المصدر : كلامكم.كوم
التاريخ : 2013-06-07 14:16:42

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك