آخر الأحداث والمستجدات 

وزارة الصناعة التقليدية توقع على عقد برنامج مخطط التنمية الجهوية للصناعة التقليدية مع جهة مكناس تافيلالت

وزارة الصناعة التقليدية توقع على عقد برنامج مخطط التنمية الجهوية للصناعة التقليدية مع جهة مكناس تافيلالت

أكد وزير الصناعة التقليدية٬ السيد عبد الصمد قيوح٬ اليوم الثلاثاء بمكناس٬ أن مخطط التنمية الجهوية للصناعة التقليدية بجهة مكناس - تافيلالت (2013-2017) يعد فرصة سانحة للرقي بالقطاع والنهوض بأوضاع العاملين به في الجهة.

وأوضح السيد قيوح٬ في كلمة بمناسبة التوقيع على عقد برنامج مخطط التنمية الجهوية للصناعة بالجهة٬ أن هذا المخطط يتوخى تحقيق٬ في أفق الخمس سنوات المقبلة٬ مليارين و225 ألف درهم كرقم إجمالي للمعاملات٬ و60 مليون درهم كرقم معاملات في سوق التصدير٬ وبلوغ 31 ألف و500 ألف منصب شغل٬ وتكوين 4519 خريج منها 3844 بنمط التكوين بالتدرج المهني.

وأضاف أن هذا المخطط يتمحور حول ستة محاور استراتيجية متكاملة وهي تطوير ودعم الإنتاج ودعم تسويق منتجات الصناعة التقليدية ودعم تطوير الخدمات التكميلية ودعم هيكلة المقاولات الصغرى والمتوسطة٬ فضلا عن دعم التكوين ودعم الترويج لمنتجات القطاع بالجهة٬ مشيرا إلى أن محور تطوير ودعم الإنتاج يعد من أهم هذه المحاور حيث سيستقطب حوالي 80 في المائة من الميزانية المعتمدة للمخطط.

ولتمويل المشاريع المبرمجة ضمن هذا المخطط والمحددة في 86 مشروعا٬ أوضح السيد قيوح أنه تمت تعبئة استثمارات مهمة تقدر بíœ399 ألف و628 مليون درهم لتمويل هذه المشاريع التي تهم جميع سلسلة القيم للقطاع.

وأبرز أن مخطط التنمية الجهوية للصناعة التقليدية بالجهة يعد سابع مخطط جهوي يتم توقيعه٬ مضيفا أنه تم بذلك تخطي الهدف المنصوص عليه في عقد برنامج "رؤية 2015" للصناعة التقليدية٬ والمحدد في وضع ست مخططات جهوية٬ مبرزا٬ في السياق ذاته٬ أن ثلاث مخططات توجد قيد التوقيع وثلاث مخططات في مراحلها النهائية وثلاث مخططات أخرى في طور الدراسة٬ ما سيمكن٬ حسب السيد قيوح٬ من تغطية التراب الوطني.

وأشار٬ من جهة أخرى٬ إلى المكانة المتميزة التي يحتلها قطاع الصناعة التقليدية بجهة مكناس - تافيلالت٬ نظرا لما يختزله من مقومات حضارية وتاريخية٬ وما يحمله من أبعاد فنية وجمالية تشهد على عبقرية الصانع التقليدي٬ إضافة إلى ما يحمله هذا القطاع من حمولة ثقافية من خلال توفير فرص للشغل ليد عاملة مهمة تقدر بحوالي 27 ألف صانع فردي.

من جانبه٬ أكد رئيس مجلس جهة مكناس - تافيلالت السيد سعيد شباعتو على أهمية هذا المخطط الرامي إلى تنمية قطاع الصناعة التقليدية بالجهة٬ داعيا إلى تجميع المخططات القطاعية في إطار برنامج مندمج يروم تحقيق الالتقائية والفعالية.

من جانبه٬ قال رئيس غرفة الصناعة التقليدية بمكناس السيد عبد المالك البوطيين إن هذا المخطط هو أداة لتفعيل مضمون الاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعة التقليدية.

وتم بالمناسبة التوقيع على عقد برنامج هذا المخطط الجهوي٬ الذي يندرج في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتنمية قطاع الصناعة التقليدية "رؤية 2015".

و وقع هذا العقد/البرنامج السيد قيوح٬ ووالي جهة مكناس - تافيلالت السيد أحمد موساوي٬ ورئيس جهة مكناس - تافيلالت السيد سعيد اشباعتو٬ وعامل إقليم الحاجب السيد عبد اللطيف باشيخ٬ ورئيس الجماعة الحضرية لمكناس٬ ورئيس مجلس عمالة مكناس٬ ورؤساء المجالس الإقليمية لكل من الرشيدية وخنيفرة والحاجب٬ إضافة إلى رئيس غرفة الصناعة التقليدية بمكناس٬ ورئيسة غرفة الصناعة التقليدية بخنيفرة.

وتم خلال هذا اللقاء توزيع جوائز على عدد من الصناع التقليديين المحليين الفائزين في مباراة النحت على خشب الزيتون.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2013-05-29 01:26:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك