آخر الأحداث والمستجدات 

افتتاح الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لسينما الشباب بمكناس

افتتاح الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لسينما الشباب بمكناس

انطلقت مساء أمس الخميس فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لسينما الشباب بمكناس تحت شعار "السينما والسلام".

المهرجان ينظم على مدى ثلاثة أيام من طرف نادي السينما والتوثيق والإعلام،يهدف إلى تكريس مفهوم الإبداع عند الشباب وإعطاء دينامية جديدة للفعل السينمائي وإذكاء روح المنافسة لدى الشباب الذي يؤمن بقوة الصورة ودلالتها وتبادل التجارب في ما بينهم ومساءلتهم لقضايا سينمائية . وأكد مدير المهرجان السيد أحمد الحبيب بالمهدي، أن الهدف من هذه التظاهرة هو تكريس سينما خاصة بالشباب وتثمين جهود وإبداع أبناء مدينة مكناس وفتح المجال لطموحات الشباب الواعد في الفن السابع٬ مشيرا إلى أن اختيار شعار " السينما والسلام" لهذه الدورة يأتي باعتبار المغرب بلدا للسلم والسلام.

وتميز الحفل بتكريم كل من الممثل المغربي أحمد الساقية وهو ابن مدينة مكناس مقيم بالخارج ومعروف في الأوساط السينمائية العالمية٬ والصحافي بالقناة الثانية صلاح الدين الغماري .

كما تم ٬ بالمناسبة٬ تقديم أعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة التي يترأسها كمال عبد الرحيم وهو فاعل في مجال السمعي البصري و أستاذ مادة الصورة بكلية الآداب بمكناس ٬ والمكونة من كريم واكريم وهو ناقد سينمائي ٬ وزهور حميش معدة برنامج (الوسيط) بالقناة التلفزية الأولى ٬ وصلاح الدين الغماري صحافي بالقناة الثانية٬ ومحمد بيوض مسؤول عن الأنشطة الثقافية بالمعهد الفرنسي بمكناس.

ويشارك حوالي 25 فيلما في المسابقة الرسمية لهذه الدورة٬ منها ستة أفلام من كندا وبلجيكا وأمريكا ومصر والجزائر واليمن . وتتيح قائمة الأعمال المشاركة في المسابقة ٬ والتي ضمنها خمسة أفلام وثائقية لمخرجين من مصر واليمن ٬ الوقوف على تجارب سينمائية لشباب يتطلعون الى توقيع لغتهم السينمائية الخاصة في مشهد سينمائي يتوسع أكثر فأكثر? بانضمام أجيال جديدة الى هذا الميدان. ويتوج المهرجان بتوزيع جوائز تشمل جائزة السيناريو وجائزة أحسن دور نسوي وجائزة أحسن دور رجالي ٬ فضلا عن جائزة مكناس الكبرى للإبداع وهي جائزة خاصة بالمخرجين الشباب من مدينة مكناس الذين يشاركون ضمن المسابقة الرسمية لهذه الدورة بستة أفلام.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان٬ الذي يعرف مشاركة فاعلين في المشهد السينمائي من مخرجين وممثلين٬ تنظيم ندوات وورشات في كتابة السيناريو و المونتاج و الإخراج لفائدة الطلبة و رواد المؤسسات العليا للسمعي البصري٬ فضلا عن تكريم وجوه فاعلة في الحقل السينمائي.

صور: بلبول

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : مصدر الصور : أحمد بلبل
التاريخ : 2013-05-24 11:51:12

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك