آخر الأحداث والمستجدات 

ندوة علمية حول موضوع 'الفلسفة والسياسة' بالمدرسة العليا للأساتذة بمكناس

ندوة علمية  حول موضوع 'الفلسفة والسياسة' بالمدرسة العليا للأساتذة بمكناس

تنظم شعبة الفلسفة بالمدرسة العليا للأساتذة بمكناس (ens meknes) يومي 9و10 ماي2013  بمقر جهة مكناس تافيلالت ندوة علمية  حول موضوع 'الفلسفة والسياسة' .

قدم الفلاسفة ‘عبر تاريخ الفلسفة ، نظرياتهم وآراءهم وتصوراتهم في السياسة وفصلوا القول في قضايا سياسية هامة . نذكر منها ،على سبيل المثال لا الحصر ،أنظمة الحكم ،وتدبير الشأن الإنساني والمدن والدول ومواصفات الحاكم وعلاقته بالمحكومين وعلاقة السياسة بالأخلاق والدين وعلاقة النظرية السياسية بالممارسة والتنظيمات السياسية والحركات الاجتماعية ومسائل السلطة والعنف السياسي.

إن هذه الندوة هي  دعوة للانفتاح على مواقف أبرز الفلاسفة، من هذه القضايا وغيرها . وهي أيضا دعوة لفحص علاقة الفلسفة السياسية بحقول معرفية أخرى تتصل بالمجال السياسي ، مثل الأنثربولوجيا السياسية والسوسيولوجيا السياسية والتاريخ السياسي..

لكل هذه الاعتبارات ، نقترح أن تكون المداخلات عبارة عن قراءات لنظرية أو رأي أو تصور في متن هذا الفيلسوف أو العالم. غايتنا من هذا الاختيار، هي تمكين المتدخلين من إنتاج قول علمي دقيق عميق، يغني السجال حول القضايا الخلافية المطروحة. وفي هذا الإطار نقترح بعض المحاورـ الإشكالات، للاستئناس، هي:

علاقة النظرية بالممارسة في الفلسفة السياسية.

السياسة والأخلاق.

السياسة والدين.                                                           

فلسفة الحق.

الأنظمة السياسية.

الحركات الاجتماعية.

مسألة السلطة والعنف السياسي.

العدالة والإنصاف.

تدبير المدن والدول ومسؤولية الحاكم والمحكومين.

شروط الحكم والرئاسة.

حوار حصري مع الأستاذ محمد قشيقش منسق أشغال الندوة العلمية

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : أحمد بلبل
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-05-07 23:46:17

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك