آخر الأحداث والمستجدات 

حركة التوحيد والإصلاح تنظم بمكناس ندوة علمية في موضوع: الخطاب الإسلامي عن المرأة

حركة التوحيد والإصلاح تنظم بمكناس ندوة علمية في موضوع: الخطاب الإسلامي عن المرأة

مصداقا لقوله تعالى : "وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ: (سورة التوبة من الآية 71) نظمت حركة التوحيد والإصلاح ندوة علمية في موضوع : "الخطاب الإسلامي عن المرأة بين ضرورات التجديد وإشكالات التحديث، أشرف على تنفيذ هذه الدورة القسم المركزي للإنتاج الفكري والعلمي، بشراكة مع القسم الجهوي للإنتاج الفكري والعلمي بجهة القرويين، وبتنسيق مع منطقة مكناس وقد نظمت الدورة تحت شعار :"من أجل خطاب تحريري أصيل يثمن المرأة وينهض بدورها". وذلك بفندق بليزانس يوم السبت والأحد 18 و19 شعبان 1439 الموافق 5و6 ماي 2018.

عرفت الندوة جلسة افتتاحية ترأسها نائب مسؤول الحركة الدكتور أوس الرمال، ومسؤول جهة القرويين الدكتور محمد السائح، وأشرف على تسيير الجلسة الافتتاحية الدكتور فيصل البقالي، مسؤول القسم المركزي للإنتاج الفكري والعلمي، وتميزت الجلسة الافتتاحية بوصلة فنية قدمها الفنان المنشد العالمي يوسف لبيب، وبتكريم مجموعة من الباحثين .

كما عرفت جلستين علميتين، أشرف على تسيير الجلسة الأولى الدكتور محمد شاكر الموذني مسؤول منطقة مكناس، وشارك فيها الدكتور محمد أكجيج أستاذ المعهد العالي للقضاء من خلال طرح موضوع بعنوان: " إلغاء التعصيب من نظام الإرث بين الاجتهاد الشرعي المنضبط للأصول الشرعية وموجة العرائض" ، وموضوع ثاني قدمته الدكتورة نزيهة معاريج عضو الأمانة العامة لاتحاد علماء المسلمين بعنوان: "خصائص الخطاب الإسلامي عن المرأة بين ضرورات التجديد وإشكالات التحديث "، وموضوع ثالث قدمه الدكتور محمد ابراهمي عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح بعنوان : "الحاجة إلى إعادة قراءة التراث الديني المتغير على ضوء التحولات الجوهرية في بنية الأسرة وأدوار المرأة المسلمة"، واختتمت الجلسة الأولى بمناقشة عامة شارك فيها مجموعة من الأساتذة الجامعيين والطلبة الباحثين .

أما الجلسة العلمية الثانية فقد كانت صباح يوم الأحد وأشرف على تسيير الجزء الأول منها الدكتورة نزيهة معاريج وعرفت مشاركة الدكتورة بشرى الراضي عضو المكتب التنفيذي الجهوي لجهة القرويين والمسؤولة عن القسم الجهوي للإنتاج الفكري والعلمي من خلال تقديم موضوع بعنوان : "واقع المرأة في خطاب الحركة الإسلامية في المغرب".

أما العرض الثاني فقدمته الدكتورة إيمان سلاوي رئيسة جميعة الشقائق بعنوان : "الاجتهاد الواقعي للحركات النسائية الإسلامية وأثره على الاجتهاد النظري للحركات الإسلامية " .

وبعد مناقشة عامة تابع الحضور الجزء الثاني من الجلسة العلمية الثانية والذي أشرف على تسييره عضو المكتب التنفيذي الوطني الدكتور فيصل البقالي وعرف مشاركة الدكتور محمد الطويل نائب برلماني عن حزب العدالة والتنمية بموضوع حمل عنوان :" مقدمات في تجديد الخطاب النسائي". أما العرض الرابع للجلسة العلمية الثانية فقدمته الدكتورة عزيزة البقالي نائبة مسؤول الحركة بعنوان : " أفاق تجديد وتطوير العمل الإسلامي في المجال النسائي" وختمت الندوة بتوصية نشر جميع المداخلات .

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-05-14 01:20:10

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك