آخر الأحداث والمستجدات 

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخنيفرة لسنة 2013: 33 مليون درهم لتمويل 71 مشروع

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخنيفرة لسنة 2013: 33 مليون درهم لتمويل 71 مشروع

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بخنيفرة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2013 على 71 مشروعا بتكلفة إجمالية تقدر بأزيد من 33,55 مليون درهم.

وتفيد إحصائيات قسم العمل الاجتماعي بالعمالة أن مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع بلغت أزيد من 21,82 مليون درهم٬ بينما يؤمن باقي المبلغ من طرف مختلف الشركاء من جمعيات وتعاونيات وجماعات.

وتتوزع هذه المشاريع على برامج محاربة الفقر بالوسط القروي ب 29 مشروعا بتكلفة اجمالية تقدر ب 12,099 مليون درهم ومحاربة الهشاشة (3 مشاريع ب 3,4 مليون درهم) والإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري (11 مشروعا ب 7,046 مليون درهم) والبرنامج الأفقي (28 مشروعا ب 11 مليون درهم).

ولا تستفيد خنيفرة من برنامج التأهيل الترابي الجديد الذي يروم بالأساس تحسين أوضاع حياة ساكنة بعض المناطق الجبلية أو المعزولة والتقليص من الفوارق في مجال الولوج الى البنيات التحتية المحورية والتجهيزات وخدمات القرب.

فضلا عن ذلك٬ صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية على منح مساعدات بقيمة إجمالية بلغت 600 ألف درهم لفائدة 23 جمعية مكلفة بتدبير مراكز الاستقبال المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمختلف مناطق الإقليم.

وبخصوص تشجيع التمدرس٬ قررت اللجنة تقديم أزيد من 580 ألف درهم لإقتناء 520 دراجة هوائية لفائدة تلاميذ مختلف المؤسسات المدرسية بالإقليم.

وذكر نفس المصدر ان هذا القرار يرمي الى المساهمة في الجهود الرامية الى مكافحة الهدر المدرسي على الخصوص في العالم القروي.

وفي مجال تعزيز قدرات الفاعلين المحليين٬ تم وضع مخطط إقليمي للتكوين لفائدة مختلف الفاعلين والمتدخلين المعنيين بهذا الورش الإجتماعي الكبير.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا البرنامج٬ الذي تقدر تكلفته ب402 ألف درهم٬ يستهدف فرق تنشيط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ واللجان المحلية للتنمية البشرية٬ وأصحاب المشاريع (جمعيات٬ تعاونيات٬ ...)٬ وموظفي الخدمات الخارجية المعنية٬ ومختلف أقسام عمالة الإقليم٬ والمشرفين ومديري مؤسسات الحماية الاجتماعية٬ والمحاسبين الجماعيين والفاعلين العاملين في مجال التنمية بشكل عام.

وتركز المواضيع على تقنيات الاتصال٬ وتقنيات التتبع٬ والمرافقة والتقييم٬ وتوضيب المشاريع٬ والتدبير الإداري والمالي٬ وإجراءات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ والمقاربة التشاركية٬ وإحداث وتدبير التعاونيات٬ والمذكرة التوجيهية الجديدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومواضيع أخرى تتعلق بهذا الورش الاجتماعي.

وذكرت الوثيقة أن أزيد من ألف و400 فاعل من مجموع تراب الإقليم سيستفيدون من هذه الدورات التكوينية التي سيؤطرها متخصصون في هذا المجال.

وأفاد المسؤول بقسم العمل الاجتماعي السيد جعفر مستعد أنه تم خلال الاجتماعين اللذين عقدتهما اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية للمصادقة على المشاريع٬ تسليط الضوء على تنفيذ التوجهات الجديدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ مشيرا إلى أن اللجنة الفنية اعتمدت خلال هذه السنة استراتيجية جديدة تقوم على تنظيم زيارات ميدانية للتعرف على المشاريع المختلفة التي تم التقدم بها٬ وخاصة في إطار البرنامج الأفقي كخطوة أولى لانتقاء المشاريع.

وتم في سنة 2012٬ تمويل 138 مشروعا بقيمة إجمالية تقدر ب 49,331 مليون درهم٬ على مستوى إقليم خنيفرة٬ وذلك في إطار البرامج المختلفة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتتوزع هذه المشاريع بين برامج محاربة الفقر بالوسط القروي (70 مشروعا٬ 17,621 مليون درهم)٬ ومحاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري (10 مشاريع٬ 13,520 مليون درهم)٬ وبرامج أفقية (53 مشاريع٬ 14,065 مليون درهم) وبرنامج محاربة الهشاشة (5 مشاريع٬ 4,123 مليون درهم).

وتقدر مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع ب 36,692 مليون درهم٬ في حين يتم توفير الباقي من طرف الشركاء وأصحاب المشاريع.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2013-04-19 01:40:27

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك