آخر الأحداث والمستجدات 

اختتام فعاليات الملتقى الثقافي والسياحي الأول جنوب - شمال بمكناس

اختتام فعاليات الملتقى الثقافي والسياحي الأول جنوب - شمال بمكناس

اختتمت مساء أول أمس السبت بمكناس فعاليات الملتقى الثقافي والسياحي الأول جنوب - شمال  الذي نظمته على مدى يومين جمعية منتدى البدائل فرع كلميم والجمعية الكبرى لمكناس تافيلالت تحت شعار "جميعا من أجل تلاقح ثقافي سياحي جنوب -شمال".

وأكدت رئيسة منتدى البدائل فرع كلميم السيدة عزيزة أجواليل  في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الملتقى عرف إقبالا كبيرا من طرف ساكنة مكناس٬ مضيفة أن هذه التظاهرة الثقافية حاولت تقريب الموروث الثقافي الصحراوي من ساكنة شمال المملكة.

وتميزحفل الاختتام بتنظيم أمسية فنية متنوعة تضمنت فقرات موسيقية في الطرب الحساني الصحراوي أحيتها (مجموعة الخليفة بوراس) التي قدمت مقطوعات تتغنى بجمالية الصحراء وكرم أهل مدينة مكناس٬ إضافة إلى تقديم مقطوعات غنائية من تراث الموسيقى الأمازيغية قدمتها مجموعة (إنرن) "الأنوار".

كما تم خلال هذا الحفل الفني والثقافي تقديم قراءات شعرية وزجلية من الشعر الحساني تناولت كرم وحسن ضيافة أهل مكناس.

وتم بالمناسبة توزيع هدايا تذكاريةعلى فاعلين جمعويين بمدينة مكناس.

ويشار إلى أن برنامج هذا الملتقى تميز٬على الخصوص٬ بتنظيم قرية "التراث الأمازيغي والحساني" عرضت من خلالها أزيد من 20 جمعية من المناطق الجنوبية منتوجات تقليدية من حلي وملابس صحراوية وكسكس وعسل وأعشاب طبية? إضافة إلى متحف تراثي يؤرخ للثقافة الصحراوية القديمة (أواني نحاسية وجلدية وفلاحية).

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2013-04-02 01:01:19

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك