آخر الأحداث والمستجدات 

كلية الآداب بمكناس تنظم دورة تطبيقية لفائدة الطلبة الباحثين في التعريف بالمخطوط والتحقيق

كلية الآداب بمكناس تنظم دورة تطبيقية لفائدة الطلبة الباحثين في التعريف بالمخطوط والتحقيق

ينظم مختبر الدراسات الشرعية والعمران لبشري بشراكة مع كلية الأداب والعلوم الإنسانية بمكناس، دورة تطبيقية لفائدة الطلبة الباحثين في التعريف بالمخطوط والتحقيق، وذلك يوم الجمعة 24 مارس 2017م، في كلية الأداب والعلوم الإنسانية بمكناس، و من المنتظر أن تعالج هذه الدورة التطبيقية عدة قضايا أهمها:

-    صعوبة ولوج عالم المخطوطات للطالب المبتدئ، لما تحيط به من مشاكل وصعوبات قد تحول بين المحقق وبين بلوغ مراده من عملية التحقيق العلمي للكتاب المخطوط بإخراجه على الصورة التي تركه عليها مؤلفه أو أقرب.

-    التأصيل التاريخي لخزائن الكتب في تاريخ الثقافة العربية الإسلامية

-  صعوبة تأريخ وتحديد البدايات الأولى لنشأة خزائن الكتب بالمغرب

كما ينتظر من هذه الدورة التطبيقية أن تقف عند منهجية تحقيق الكتاب العربي المخطوط المتمثلة في الخطوات التالية:

-    اختيار الكتاب المحقق: بأن يكون موافقا للتكوين الثقافي للمحقق، وألا يكون قد حُقِّق، وله أهمية علمية في بابه من خلال ما كتب عنه، أو نفاذه من السوق بشهادة العلماء والباحثين، أو ظهور نسخة تتضمن حقائق علمية تظهر بعض المسائل أخلت بالتحقيق الأول.

-    اختيار النسخة المعتمدة: إما أن تكون النسخة الأم أو الأصل، أو مصححة بيد المؤلف، أو قرئت على المؤلف فوافق على صحتها، أو مصححة بيد أحد العلماء المعاصرين للمؤلف أو القريبين من عصره، وأن تكون الأقرب إلى الأصل وصحيحة النسبة إلى المؤلف، تامة، وعليها إجازات أو تملكات أو تحبيس، عليها تاريخ النسخ واسم الناسخ.

-    قراءة النسخة التي توفرت فيها شروط الاعتماد قبل بداية النسخ: وذلك للاطمئنان على أنها خالية من الخرم بداية ووسطا ونهاية، والاستئناس بالخط الذي كتبت به ومعرفة الأسلوب الذي استعمله المؤلف.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-03-24 13:00:18

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك