آخر الأحداث والمستجدات 

المديرية الإقليمية لوزارة التعليم بمكناس تعقد سلسلة من اللقاءات حول تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك

المديرية الإقليمية لوزارة التعليم بمكناس تعقد سلسلة من اللقاءات حول تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك

عقدت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بمكناس،سلسلة من اللقاءات التواصلية مع مختلف المتدخلين التربويين، حول تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك.

لقاء تأطيري بمديرية مكناس في شأن " تدبير عتبات الانتقال".1

بقاعة الاجتماعات، بمقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بمكناس ، انعقد لقاء تواصلي يوم الثلاثاء 29 مارس 2016 ، حول " تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك " برئاسة المديرة الإقليمية السيدة سومية ابن عبو ، و بحضور السيد رئيس مصلحة التخطيط و الخريطة المدرسية، و السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية ، و السادة مفتشو التخطيط والتوجيه . والسادة مواكبو ومنسقو جماعات الممارسات المهنية. ورؤساء مشاريع محاور التدابير ذات الأولوية .

في افتتاح اللقاء أكدت السيدة المديرة الإقليمية بمكناس ، على السياق العام من اللقاء التواصلي" من حيث متابعة تنزيل مضامين المذكرة الوزارية رقم 104/15 بتاريخ 22 أكتوبر 2015 ،مع الوثيقة التأطيرية المتضمنة لها ، الخاصة بتفعيل المحور الأول : (التمكن من التعلمات الأساسية، التدبير الثاني: تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك )، وعلى أهمية هذا الإجراء في أفق توحيد العتبة (في 5 على 10 بالتعليم الابتدائي و 10 على 20 بسلكي التعليم الثانوي الإعدادي ، والتأهيلي).

كما أشارت السيدة المديرة الإقليمية السيدة سومية ابن عبو، إلى أن (تدبير عتبة الانتقال بين الأسلاك) ، يهدف إلى تحقيق تكافؤ الفرص وتقليص الفوارق التعليمية /التعلمية بغاية الحصول على جودة امتلاك التعلمات الأساس. ...

وتم كذلك ضمن محور - (التمكن من التعلمات الأساسية، التدبير الثاني: تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك ) - جعل للدعم البيداغوجي حيزا نسقيا ممأسسا في علاقته الأساس بتحسين جودة عتبة النجاح والانتقال. مع لزومية توفير الظروف الضرورية، والوسائل المساعدة في تنفيذ استراتيجية إقليمية للمواكبة الوقائية والعلاجية لتعثرات التلاميذ والتلميذات ، وفق خطة دقيقة على صعيد المديرية الإقليمية بمكناس ، بأهداف واضحة ، وبينة المؤشرات .

ومن خلال العروض التقنية المقدمة خلال اللقاء التواصلي ، تم توزيع المهام، والأدوار، والعدة ، على أساس تقاسم آليات التنزيل ضمن أحواض جماعات الممارسات المهنية، وتشكيل خلايا التتبع والتقويم و الضبط على صعيد المديرية الإقليمية بمكناس ، مع توصية بتجميع المعطيات والبيانات المدققة عبر تقارير تركيبية تستخدم كبنك للمعلومات .

وقد خصصت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوابة إلكترونية (aataba.men.gov.ma/seuil) لتتبع دعم المتعلمين بالفترة الممتدة على مدى شهري أبريل و ماي من الموسم الدراسي الحالي .

 

لقاء تأطيري بمديرية مكناس في شأن " تدبير عتبات الانتقال".2

ترأست السيدة المديرة الإقليمية السيدة سومية ابن عبو يوم الإثنين 04/04/2016 لقاء تربويا إقليميا مع هيأة التأطير والمراقبة التربوية خصص لتحديد آليات ومواكبة تنزيل تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك على مستوى المؤسسة التعليمية ، حضر هذا اللقاء إلى جانب السيدة المديرة الإقليمية كلا من رئيس مصلحة تدبير الشؤون التربوية ومنسق التدبير ومنسق مسار ، وقد كان مناسبة ذكرت فيه السيدة المديرة بالدور المفصلي الذي تضطلع به هيأة التأطير والمراقبة التربوية في تنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015/20130 من خلال تفعيل التدابير ذات الأولوية 2015/2018 على مستوى الفصول الدراسية ، كما أشارت السيدة المديرة الإقليمية إلى أن (تدبير عتبة الانتقال بين الأسلاك) ، يهدف إلى تحقيق تكافؤ الفرص وتقليص الفوارق التعليمية /التعلمية بغاية الحصول على جودة امتلاك التعلمات الأساس ،وجعل للدعم البيداغوجي حيزا نسقيا ممأسسا في علاقته الأساس بتحسين جودة عتبة النجاح والانتقال. مع لزومية توفير الظروف الضرورية، والوسائل المساعدة في تنفيذ استراتيجية إقليمية للمواكبة الوقائية والعلاجية لتعثرات التلاميذ والتلميذات ، وفق خطة دقيقة على صعيد المديرية الإقليمية بمكناس ، بأهداف واضحة ، ومؤشرات للتتبع والتقويم.

وقد أبدى السادة المفتشون من خلال مداخلاتهم القيمة استعدادهم للانخراط الايجابي في تنزيل التدابير ذات الأولوية بصفة عامة والتدبير رقم 2 (تدبير عتبة الانتقال بين الأسلاك) بصفة خاصة سواء من خلال الزيارات الصفية للمؤسسات التعليمية أو اللقاءات التأطيرية للأطر التربوية والإدارية.

 

 

لقاء تأطيري بمديرية مكناس في شأن " تدبير عتبات الانتقال".3

نظمت المديرية الإقليمية بمكناس صبيحة يوم الأربعاء 06 أبريل برئاسة السيدة المديرة سومية ابن عبو لقاء تواصليا مع السيدات والسادة ممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بحضور السيد يوسف الجميلي ممثل هذه الجمعيات بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي،والسادة رؤساء المصالح بالمديرية ، ومساء نفس اليوم مع أعضاء المكاتب النقابية التعليمية ، يندرج هذا اللقاء ضمن انفتاح المديرية على شركائها والفاعلين في المجال التربوي قصد إشراكهم في تفعيل الرؤية الاستراتيجية 2015/20130 من خلال تنزيل التدابير ذات الأولوية 2015/2018 ، ركزت السيدة المديرة في كلمتها الافتتاحية على الروح الايجابية التي انخرط بها جميع الشركاء في المشاورات الوطنية حول المدرسة المغربية أو خلال مرحلة بلورة الرؤية الاستراتيجية بفضل مجهوداتهم المبذولة في هذا الشأن ، كما دعت الجميع إلى مزيد من التعبئة والانخراط  الايجابي لتنزيل التدابير ذات الأولوية ، مع اعتماد النقاش الواسع والبناء في مقاربة قضايا التربية والتكوين كما نص على ذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطاب 20 غشت 2013 .

وخلال العرض التأطيري المقدم في هذا اللقاء الهام تم التطرق إلى :

•           السياق العام والمرجعيات ؛

•           الهيكلة الجديدة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس – مكناس والمديريات الإقليمية التابعة لها  وفق التقسيم الجهوي الجديد؛

•           معطيات إحصائية حول التمدرس بالمديرية الإقليمية ؛

•           حصيلة تنزيل التدابير ذات الولوية ؛

•           التدبير رقم 2:تدبير عتبة الانتقال بين الأسلاك.

وقد ساهم الجميع في النقاش الجاد والمسؤول حول التدابير ذات الأولوية 2015/2018 مركزين على الاستعداد للانخراط في دعم التلميذات والتلاميذ المتعثرين سواء من خلال الدعم الداخلي المندمج والمؤسساتي أو الخارجي بإشراك الأسر في تعليم أبنائهم .

 

اجتماعات جماعات الممارسات المهنية في شأن " تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك ". 4

في إطار تنزيل تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك ،وتنفيذا للوثيقة التأطيرية الخاصة بهذا التدبير وللبرنامج المسطر للقاءات التواصلية حوله بالمديرية الإقليمية ، قامت السيدة المديرة الإقليمية بزيارات ميدانية على مستوى الجماعات الممارسات المهنية  لمواكبة مدى تفعيل هذا التدبير وتعبئة الأطر التربوية والإدارية للانخراط في إنجاح هذا المشروع ، حيث أطر هذه اللقاءات منسقوا الجماعات وكذا ممثلو اللجن الإقليمية الموزعين على جميع الجماعات بحضور السيدات والسادة مواكبات ومواكبي هذه الجماعات ، حيث قدم السادة المنسقون عرضا تأطيريا تضمن :

•           مجال التشخيص؛

•           البرنام المعلومياتي التطبيقي؛

•           مجال الدعم التربوي؛

•           تعزيز القدرات التدبيرية؛

•           الإطار التواصلي.

وفي هذا الصدد ثمنت السيدة المديرة الإقليمية انخراط السيدات والسادة رؤساء المؤسسات التعليمية في إنجاح الاصلاح الذي تبنته الوزارة وتم الاتفاق عل برمجة لقاءات على المستوى المحلي لشرح مضامين الوثيقة التأطيرية للسيدات والسادة الأطر التربوية العاملة بالمؤسسات التعليمية .

 

الاجتماعات المحلية على مستوى المؤسسات التعليمية

في شأن " تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك"5 .

 

في إطار مواصلة التعبئة والتواصل حول تنزيل وأجرأة تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك على المستوى المحلي بمديرية مكناس ،قامت المديرية الإقليمية بتشكيل لجن ميدانية لتتبع ومواكبة اللقاءات التواصلية على مستوى المؤسسات التعليمية بهدف تأطير مختلف المتدخلين في أجرأة مقتضيات الوثيقة التأطيرية المرفوقة بالمذكرة الوزارية رقم 104/15 .

وقد أشرفت السيدة المديرة الإقليمية شخصيا على زيارة أغلب المؤسسات التي نظمت لقاءاتها ابتداء من يوم الخميس 07 أبريل 2016 .إذ أعطت من خلال تدخلها توجيهات تروم إلى إبراز أهمية هذه اللقاءات التي تدخل في مجال التقاسم والتشارك الايجابي للرفع من جودة التعلمات واكتساب المعارف الأساسية لدى التلميذات والتلاميذ.

كما  أكدت السيدة المديرة على ضرورة انخراط الجميع بجدية وحزم لإنجاح هذا التدبير . وقد أوصت بإلزامية التدخل الفوري لتحديد أفواج التلاميذ الذين يعرفون تعثرات في التحصيل الدراسي ببعض المواد الأساسية بالاستعانة بالبرنام المعلومياتي المخصص لذلك ، مؤكدة على وضع برمجة  لتقديم الدعم اللازم لهذه الفئة خلال ما تبقى من الموسم الدراسي الحالي .

وأعطت الانطلاقة للعروض المؤطرة لهاته اللقاءات التي تتضمن من خلال مختلف محاورها الاشكاليات التي تعاني منها المنظومة التربوية بالعمالة ، وخطة العمل التي ترمي إلى ضمان تحكم التلاميذ في الحد الأدنى من التعلمات الأساسية كشرط أساسي للنجاح .

وتجدر الإشارة إلى أن مدير(ة) المؤسسة يشرف بتنسيق مع مجلس التدبير على مختلف العمليات المرتبطة بتنفيذ الإجراءات المتضمنة في تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك وذلك في إطار مشروع المؤسسة التعليمية ، وترتبط هذه الإجراءات خصوصا بما يلي :

-الحرص على تنظيم عملية تشخيص التعلمات الأساسية عند بداية كل موسم دراسي ؛

-اتخاذ الترتيبات اللازمة لتشكيل أقسام الدعم في المواد الأساسية؛

-برمجة حصص دعم التلاميذ المتعثرين ؛

-تفعيل وإشراك مجالس المؤسسة في دراسة النتائج المتوصل إليها ؛

-تحديد عتبات الانتقال مع مراعاة الهدف الرئيسي لهذا التدبير المرتبط بالرفع التدريجي خلال الفترة ما بين 2015ــ 2018؛

-إعداد تقارير دورية حول مختلف العمليات الخاصة بالتدبير ، ترفع إلى السيدة المديرة الإقليمية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بمكناس
التاريخ : 2016-04-13 23:41:09

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك